الحبس ل”مومو” و من معه في قضية اختلاق جريمة على الاثير 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

أصدرت المحكمة الزجرية عين السبع في الدار البيضاء، الثلاثاء 09 أبريل 2024، قرارها في قضية “اختلاق جريمة وهمية بإذاعة خاصة”، التي يتابَع فيها المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة المعروف بـ”مومو” واثنين آخرين.

وقضت المحكمة بأربعة أشهر حبسا نافذا في حق “مومو”، وفق ما أكده محاميه وكيل علاء الدين لـSNRTnews.

 

ووفق المصدر ذاته فقد تم الحكم على المتهمين الآخرين بـ3 أشهر و5 أشهر حبسا نافذا على التوالي.

 

وشهر مارس المنصرم أصدر وكيل الملك بالمحكمة ذاتها قرارا بمتابعة “مومو” في حالة سراح بكفالة 10 مليون سنتيم، في ما قرر متابعة المتهمين الآخرين في حالة اعتقال، بتهم اختلاق جريمة وهمية وإهانة هيئة منظمة، والمشاركة في بث معطيات يعلم بعدم وجودها.

 

كما قضت المحكمة في الحكم ذاته بعدم قبول المطالب المدنية بالنسبة لشركة “هيت راديو”.

 

وفتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد جميع المتورطين في اختلاق جريمة وهمية، والترويج لخبر زائف يمس بالإحساس بالأمن لدى المواطنين بواسطة الأنظمة المعلوماتية، وإهانة هيئة منظمة عبر الإدلاء ببيانات زائفة.

 

وكانت مصالح الأمن بمدينة الدار البيضاء قد تفاعلت مع اتصال هاتفي توصلت به محطة إذاعية خاصة، يتحدث عن ملابسات سرقة مزعومة وعن تقاعس مفترض من جانب مصالح الأمن، حيث تعاملت معه على أنه تبليغ عن جريمة حقيقية، وفتحت بشأنه بحثا قضائيا بغرض توقيف المشتبه فيهم وتحديد المسؤوليات القانونية اللازمة.

 

وقد أوضحت الأبحاث المنجزة، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أن الشخص المتصل انتحل هوية مغلوطة، واختلق واقعة سرقة وهمية بمشاركة شخص ثان، ولم يراجع أي مصلحة أمنية، وأنه تحصل على الهاتف بغرض تحقيق منافع شخصية والرفع من متابعة الإذاعة المذكورة.

 

ومكنت التحريات المتواصلة في هذه القضية من توقيف المشارك الثاني في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، التي تمس بالشعور بالأمن والسكينة العامة، والذي تبين أنه سبق أن قام بعدة عمليات تدليسية مماثلة وفق نفس الأسلوب الإجرامي.