الحرارة تبطئ وثيرة ارتفاع اسعار الدجاج

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

أثرت الحرارة في أسعار الدجاج إذ جعلتها تنخفض في الآونة الأخيرة، لأن المنتجين أرادوا تجنب تعرض المنتوج للتلف كما يؤكدون، غير أنه في المقابل يشتكي مهنيون من هذا الانخفاض، إذ يقولون إن الأعلاف غالية والإنتاج مُكلف بما لا يجعل الأسعار تنخفض.
وكما أوضح محمد عبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الدجاج، فإن أسعار الدجاج بالجملة تتراوح ما بين 13 درهما و14 درهما، ليصل إلى المستهلك بسعر يتراوح بين 17 و18 درهما، وهو ما يؤكد أن الأسعار انخفضت بعد عيد الفطر المنصرم.

غير أنه أكد، أن هذا السعر يجب أن يكون أقل مما هو عليه الآن، مسجلا أن سعر الفلوس حاليا هو 5 دراهم في وقت يمكن أن يكون في حدود 3 دراهم لأن الأعلاف على الصعيد الدولي انخفضت.

من جهته، أكد يوسف العلوي، رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، أن الارتفاع النسبي لدرجات الحرارة أثّر إيجابيا على إنتاجية الدواجن، موضحا أن متوسط وزن الدجاج الحي عند البيع ارتفع من 1,70 و,1,80 كيلوغرام إلى 2,30 و2,50 كيلوغرام، مما أدى إلى ارتفاع العرض في السوق الوطنية، وبالتالي انخفاض الأسعار لتستقر في ما بين 14,00 و14,50 درهما للكيلوغرام الحي انطلاقا من الضيعة.

وتابع موضحا في تصريح أن تكلفة الإنتاج سجلت ارتفاعا ملحوظا نظرا لارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، مثل الأدوية البيطرية واللقاحات وكذا ثمن تبن الفراش الذي ارتفع ثمنه من 15 درهما إلى 60 درهما للرزمة.

أما بالنسبة للأعلاف، أشار العلوي إلى أنه في الآونة الأخيرة أقدمت المصانع على مراجعة أثمان الأعلاف في علاقة مع تقلبات الأسواق العالمية لمادتي الذرة والصوجا، وهو ما ساهم في انخفاض نسبي في تكاليف الإنتاج، آملا أن يستمر مستقبلا منحنى انخفاض أثمان المواد الأولية بالأسواق الدولية.

أما في ما يتعلق بأسعار البيض، لفت إلى أنها انخفضت نسبيا منذ النصف الثاني من شهر رمضان إذ تراوحت بين 1,28 و 1,30 درهما للوحدة، رابطا ذلك بتدني الاستهلاك وفق قانون العرض و الطلب.