“الرئيس…الذكتور محمد مرسي في ذمة الله إن لله وإن إليه راجعون”

حالة من الحزن الممزوج بالغضب سيطرت على مواقع التواصل الإجتماعي إثر الإعلان عن وفاة محمد مرسي أول رئيس منتخب لمصر عقب ثورة يناير 2011، وذلك أثناء جلسة محاكمته يوم أمس الإثنين 17 يونيو 2019 بمحاكم القاهرة .
وأعلن التلفزيون الرسمي المصري أمس عن وفاة الرئيس الأسبق أثناء حضوره جلسة محاكمته، وقال إن مرسي تعرض لنوبة إغماء بعد جلسة المحاكمة توفي على إثرها.
وقالت مصادر إعلامية إن “مرسي تحدث أمام المحكمة لمدة عشرين دقيقة، وآنفعل ثم أغشي عليه ونقل إلى المستشفى حيث توفي”. بينما قالت مصادر أخرى إنه أصيب بنوبة إغماء عقب جلسة المحاكمة وتوفي على إثرها، وقد تم نقل الجثمان إلى المستشفى، وآتخذت الإجراءات اللازمة.
إتهام السلطات
وخلال أقل من ساعة من الإعلان عن نبأ الوفاة، تصدرت عدة وسوم على مواقع التواصل الإجتماعي تتحدث عن مرسي بحالة من الحزن، فيما صبّ آخرون غضبهم على النظام المصري متهمين السلطة والأجهزة الأمنية المصرية بتعمد إهمال مرسي صحيا.
وتأتي الوفاة بعد عشرات الشكاوى التي تقدمت بها أسرة مرسي بشأن ما يتعرض له من إهمال طبي متعمد أدى إلى إساءة حالته الصحية بصورة بالغة الخطورة، وتهدد حياته وفق ما نقلت العديد من بيانات الاستغاثاث، تلك الشكاوى التي قوبلت بالتجاهل من قبل السلطات المصرية.
وحمّلت منظمة هيومين رايتس ووتش الحكومة المصرية مسؤولية وفاة مرسي نظرا لفشلها في توفير الرعاية الطبية الكافية له وللسجناء السياسيين، معبرة عن حزنها على وفاة مرسي بعد سنوات من إعتقال وحشي وغير عادل على يد حكومة الإنقلاب التي يترأسها السيسي .
ومن جهتها علقت “الإخوان المسلمين” على وفاة الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، حملت الجماعة السلطات المصرية مسؤولية تدهور صحته، واصفة الحادث بجريمة القتل المتعمدة.
وقال أنصار مرسي، الذين كانوا موجودين في جلسة المحاكمة خلال إصابة مرسي بنوبة إغماء، إن جماعة “الإخوان المسلمين” تحمل السلطات المصرية تدهور صحته ووفاته.
من جانبه، قال القيادي في الجماعة، محمد سويدان، إن هذا الحادث “جريمة قتل متعمدة”.
ومن أبرز الوسوم التي تحدثت عن محمد مرسي هي “محمد-مرسي، “مرسي-مات” قاضي_السموات،”على-الظالمين.
تولي الرئيس السابق الرئاسة عام 2012 عقب أول انتخابات نزيهة شهدتها مصر كواحدة من مكتسبات ثورة 25 يناير 2011، إلا أنه لم يمكث فوق كرسي الحكم أكثر من عام واحد إذ أطيح به في إنقلاب عسكري مكتمل الأركان في الثالث من يوليو 2013 بقيادة الرئيس الحالي ووزير الدفاع آنذاك عبد الفتاح السيسي.
وكان أحمد مرسي نجل الرئيس الأسبق قد كتب بحسابه على تويتر أمس الأحد: ” ‏واحشني جداًاًاً يا أبي … اللهم حُرمت منه في الدنيا فلا تحرمني منه في الآخرة في جناتك جنات النعيم”.
تعازينا الحارة إلى الشعب المصري الحر الذي آمن بمشروعه وإلى عائلة الفقيد الصغيرة والكبيرة وإن لله وإن إليه راجعون آمين .
مراسلة م س / أرض بلادي