الرباط تبحث حل لمشكل ملء مقابرها

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

وصلت مقبرة الشهداء بمدينة الرباط إلى نسبة ملء عالية، وهي الأكبر في المنطقة، وهو ما دفع المجلس الجماعي إلى الإعداد لإحداث مقبرة جديدة لدفن أموات المسلمين.

وصادقت جماعة الرباط، في دورة فبراير، صباح الثلاثاء 7 فبراير 2023، على نقطة متعلقة بنزع الملكية من أجل المنفعة العامة، لتخصيص بقعة أرضية تبلغ مساحتها أزيد من 8 هكتارات، في ملكية خواص.

ونصت النقطة نفسها على تقديم طلب لوكالة ضفتي أبي رقراق لمباشرة إجراءات النزع، لإحداث المقبرة الكبرى.

ولم تخف عمدة المدينة، أسماء اغلالو، وصول المقابر إلى نسبة ملء عالية، ولم تعد مساحتها كافية للدفن، إذ توجد إلى جانب مقبرة الشهداء مقبرة الصديق، أما باقي المقابر الأخرى فقد أغلقت.

نقاش حاد

الدورة نفسها شهدت أشغالها نقاشا حادا حول نقطتين، من بين 16 التي صودق عليها، تتعلقان بكيفية طرح الأسئلة داخل الدورة وتصوير المداخلات، إذ صادقت الجماعة على تعديل المادتين 11 و33 من النظام الداخلي للمجلس الجماعي، لتوجيه الأسئلة للرئيسة عبر الفرق وليس بشكل فردي، ومنع التصوير والبث المباشر للمداخلات عبر الهاتف إلا للصحافة المعتمدة من طرف المجلس.

ونفت اغلالو أن يرمي التعديل إلى “تكميم الأفواه” أو وضع رقابة على المستشارين في الدورات، كما اعتبرت ذلك فرق المعارضة بالمجلس، والتي استهلت الدورة برفع شعارات منددة بالتعديلين قبل انسحاب فريق العدالة والتنمية وإعلان مستشاري فيدرالية اليسار اللجوء للقضاء للطعن فيهما.

وتم الاتفاق عل تسقيف الأسئلة والاعتماد على التمثيلية النسبية للفرق، بناء على اقتراحات مستشارين خلال المناقشة.

ومن المرتقب أن يعقد المجلس الجماعي دورة استثنائية لبرمجة الفائض الذي سجلته الجماعة لاستثماره في مجالات التسيير والتدبير، وتحسين وضعية الموارد البشرية.