المجلس،الوطني لحزب الوسط الاجتماعي يضع،قطار المجتمع في سكته الصحيحة عبر مدونة الاسرة

 

كتب نجيم عبد الاله
  • نظم حزب الوسط الاجتماعي دورته العادية يومه السبت 16دجتبر  بقاعة الاجتماعات بمقره المركزي
  • بالدار البيضاء
  • بقلم : نجيم عبدالإله السباعي

حضر هذه الدورة التي ترأسها الاستاد لحسن مديح  الأمين العام للحزب  و ممتلي الاقاليم والجهات وكذا اعضاء المجلس الوطني ، والأمانة العامة ، كما حضر من الظيوف كل من الأمين العام لحزب الامل الاستاد محمد باني والأمينة العامة لحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية الاستادة الهام بلفحيلي  وبعض المدعوين من المجتمع المدني .تتقدمهم الاستادة أمينة وطلي عضوة الأمانة العامة للحزب والاستادة خديجة ايت زيدان عضوة  المجلس الوطني للحزب جهة الدار البيضاء،سطات

وقبل افتتاح الجلسة تليت آيات بينات من الذكر الحكيم ،بعدها اخد الكلمة الاستاد لحسن مديح الامين العام للحزب وجاء في كلمته مايلي :

نشكر جميع المؤتمرين من جميع الأقاليم  و الدين تحملوا عناء السفر وحضرو للمشاركة في هذه الدورة العادية للمجلس الوطني لحزب الوسط الاجتماعي ..
كما أرحب اليوم بظيوفنا الدين نتعامل معهم دوما كما نتحالف معهم دوما ،مع عدم حضور الآخرين لظروف او لأخرى.
على يميني الاستاد محمد باني امين عام حزب الأمل، وعلى يساري الأستاذة الهام بلفحيلي الامينة العامة لحزب الاتحاد المغربي الديمقراطي ،

صورة ارشيفية لانطلاقة التحالف سنة 2019

هؤلاء الاحزاب نتعاون ونتحالف معهم دوما ،واحيان نكون حوالي 11 حزب متعاون ومتحالف وإنشاء الله تعالى هذا مشروع سوف نسير في تحقيقه خلال السنتان القادمتان، وسنستدعيكم للحضور وستلاحظون ان في هذه الاجتماعات سيتواجد معنا  على الاقل تلاتة او أربعة أحزاب لنوسع قاعدة النقاش اولا ولنتمم ما بنيناه منذ مدة والظروف أصبحت مواتية الآن من أجل انطلاقة جديدة انطلاقة رسمية لتحالف الوطن اولا ، وانا فضلت ان اعلمكم ونحن نشتغل ونشاطنا لا يعرف الركود ،ونحن نسعى لتأسيس مؤسسات فاعلة وسنذخل بذلك للاعمال الملموسة والمؤترة والداخلية ، ولكي لا أطيل عليكم اترك الكلمة لظيوف الحزب
والسلام عليكم .

كلمة الاستاذ محمد باني الامين العام لحزب الامل

في تدخله ذكر الاستاد محمد باني الامين العام لحزب الامل بعد شكره للدعوة من اجل الحضور لدورة المجلس الوطني تحت شعار الاسرة اساس التنمية تمن بادرة الحزب من اجل دعوة المجلس الوطني لحزب الوسط ليقول:
نتمن الدور الدي يقوم به الحزب وامينه العام الاستاد لحسن مديح من ايجابيات لصالح الحزب والوطن وهدا تمثيل مشرف للحزب من اجل تقديم الآراء والاقتراحات التي يعتمدها. .
كما ذكر الاستاد باني بالتحالف القائم بين حزب الامل وحزب الوسط الاجتماعي، وذلك من اجل بناء الوطن بأفكارنا، كما أبرز ان حزب الوسط غني عن التعريف وهو حزب وطني يرأسه الاستاذ لحسن مديح المعروف بسيرته الطيبة وبأخلاقه، ومن هدا المنبر اتمنى لاشغالكم التوفيق والنجاح للوصول الى مبتغاكم من اجل الرفع من حزب الوسط الاجتماعي،
الهام بلفحيلي: سعيدة بمساندة حزب الوسط لمسيرتنا

كلمة الاستادة الهام بلفحيلي الامينة العامة لحزب الاتحاد المغربي للديمقراكية

بعد شكرها للأستاذ لحسن مديح ولحزب الوسط الاجتماعي، متمنة انعقاد المجلس الوطني للحزب، قالت الأستاذة الهام:
انني اريد قول امرين خلال كلمتي وهو انني سعيدة بمساندة حزب الوسط لمسيرتنا ،كما الاستاذ لحسن مديح ساندنا وقدم لنا الشرعية وتضامن معنا ، في ظروف صعبة وعصيبة ،قبل الحصول عليها حاليا باعتزاز وفخر ، وباسم جميع مناضلي حزب الاتحاد المغربي الديمقراطي نشكركم ونتمن اعمال مجلسكم الوطني الموقر ، كما اقدم شهادة في حق الاستاد لحسن مديح الدي اخرج هذا الحزب الى بر الامان ودبر جميع مراحله وجعل منه قائما وشامخا ، وسيضل كذلك ،
ان شعار تحالفنا هو الوطن اولا وهو شعار لتحالفنا ،ونحن نؤمن اننا لا يمكن ان نبقى لوحدنا ، حيث الازمات من كارثية قانون المالية ،الى الجفاف ووضع الاقتصاد الصعب واحزاب الحكومة فاشلة ،ومعظم المواطنين خائفون من المستقبل.
نحن كحلفاء نتفق ان يكون الاستاذ لحسن مديح رئيسا لهذا التحالف كما نؤمن انه يجب ان لا نبقى لوحدنا كما اننا نهيئ البديل ، والوطن محتاج اليتا جميعا ،وخاصة للأحزاب النظيفة ،وشكرا لكم على الدعم الكامل ومن الاكيد سيكون لنا ولكم مسارا ناجحا.

قراءة مذكرة مدونة الاسرة المسجلة لاقتراحات  حزب الوسط الاجتماعي 

قراءة الاستادة أمينة وطني محامية عضوة بالأمانة العامة للحزب 

 


تم قراءة مذكرة حزب الوسط الاجتماعي التي قدمت للجنة الوطنية لمدونة الاسرة براسة الاستاد عبد النبوي،الرئيس المنتدب للجنة  وقد قامت الاستادة …بتلاوتها  أمام اعضاء المجلس الوطني من أجل ابداء الرأي او اطاء اقتراحات جديدة…من طرف الاستادة أمينة وطني..عضوة الأمانة العامة للحزب

..
الامين العام الاستاذ لحسن مديح ينادي بتشجيع المقاولات الصغرى

خلال عرضه القيم نادى الاستاد لحسن مديح بتشجيع المقاولات الصغرى وقال بالخصوص :
ندعوا الى تشجيع المقاولات الصغرى لأنها تلعب دورا اساسيا في انعاش والرقي بالاقتصاد الوطني ،كما ان هدا الاتجاه يدخل في اطار توزيع الثروات لأننا نرى ان الحكومة لم يبقى في عمرها الا سنتان لا غير لهدا يجب ان نستعد…
بالنسبة لمذكرتنا الموجه الى اللجنة المشرفة على مدونة الاسرة بأمر من جلالة الملك نصره الله وايده ، فقد تم مناقشتها وتسليمها للجنة بعد استقبالنا من طرفها براسة الإستاد عبد النبوي الرئيس المنتدب للمجلس الاعلى للقضاء. .
وخلال اشغال هدا المجلس الوطني سوف نناقش معكم هذه المذكرة من اجل ابداء رايكم، والاستماع الى مقترحاتكم، وانا دائما اقول ان حزبنا يبنى على العنصر النسوي الدي يعمل بوطنية واخلاص، بل ان العنصر النسوي معدن اصيل من ذهب ..يتحلى بالصبر ويعمل في نطاق العائلة. ..


حزب الوسط الاجتماعي من بين عشرة احزاب وطنية استوفت شروط الانتخابات ..
كما نذكركم  يضيف الامين العام ان حزب الوسط الاجتماعي هو من بين عشرة احزاب استوفت الشروط القانونية للانتخابات ،وتتعاون معها الدولة لذلك ،حيث انه كان من شروط استمرارية الحزب هو وضع اللوائح القانونية والكافية في وقتها المحدد وخاصة لوائح ترشيح المرأة ، وكما ذكرت ان هناك عشرة احزاب تتوصل بالدعم بسبب انضباطنا القانوني ، واعتماد حزبنا على المرأة هو اعتماد اكيد على نصف المجتمع …ونعمل خلال السنتان القادمتان على ادماج العنصر النسوي ، والاعتماد عليه في تنظيمات الحزب ،كما اننا نقدم للمرأة الوسطية كامل الحرية لتقديم آرائها واقتراحاتها ،والحمد لله الان جل الاقاليم ممثلة فيها المرأة الوسطية. .
بعد هذه المداخلات اعطيت الكلمة للأستاذة لقراءة فصول المذكرة الحزبية التي قدمت الى اللجنة الوطنية المكلفة بمدونة الاسرة والتي استمع اليها الجميع بإمعان ، بعدها اعطيت الكلمة للمتدخلين والمتدخلات من أعضاء المجلس الوطني لحزب الوسط الاجتماعي.
وحول سؤال عن المحجور بالنسبة لوضعيته في الارت اجاب الاستاذ لحسن مديح انه فصل صريح حيث لا يمكن التصرف في اموال المحجور بالنسبة الى السن القانونية لكن ادا ما تجاوزت المصروفات 20 مليون سنتيم، فالقانون يعطي للقاضي الاذن والصالحية في التدخل بالتصريح من عدمه .كما انه لا يمكن للخبير او للنيابة العامة التدخل الا بعد تقديم شكاية في الموضوع. .


وبالنسبة لسؤال تساءل عن نسبة الطلاق المرتفعة والقضايا الاسرية التي تحال على المحاكم ..اجاب الاستاد مديح: :
ان جل المغاربة غير واعين ومقدرين مسؤولية مؤسسة الزواج ،كما ان الخلافات تحدت بتصرفات غير مسؤولة بسبب عدم توفر الامكانيات المادية للابن الدين يرغبون في تزويجه ،انه مشكل قائم لا يمكن معالجته فقط من خلال فصل قانوني معين ،حيث ان للشاب الحق في الزواج.
وقد قدمت مذكرة حزب الوسط الاجتماعي اقتراح لإيجاد اجراء خاص لهذه الحالات علما ان حله متعلق بالمجتمع ككل وبظروفه المعيشة ونحن كحزب الوسط الاجتماعي نضع اقتراح عملي وهو تأسيس صندوق اجتماعي للتضامن الاسري .
عقد الزواج ام عقد العداء
امام اللجتة المكلفة بمدونة الاسرة ذكر الاستاد مديح
بالمشاكل بخصوص عقد الزواج وتساءل هل هو عقد زواج ام عقد عداء ،لأنه ليس عقد معاملات حيث تدخل فيه مسألة العاطفة ومن تم حين يقع اي اختلال اسري يتحول عقد الزواج الى عقد للعداء ،ويتسبب في تفريق الاسرة ..
وقد ذكر الاستاد مديح في هدا الصدد بقانون الدول الغربية ،وخاصة القانون الفرنسي قبل تعديله واستحالت الطلاق بين الزوجين بسبب تحمل المسؤولية الكاملة ،لأحدى الطرفين الزوج والزوجة ،
وعن موضوع الوصاية على الابناء وعدم اعطاء الحق للام في تحمل مسؤولية اعداد او سحب الوثائق المدنية وتفضيل الرجل ذكر الاستاد لحسن مديح :
انه مشكل قائم بالفعل ويعتبر من المشاكل ذات الاولوية التي سيوجد لها حل في اطار اللجنة المكلفة بالمدونة .
اما بالنسبة لعائق الزوج بالنسبة لاعتراض زوجته المطلقة بالنسبة للاوراقها واوراق ابنائها الادارية .متل زواج السفر او سفرها مع الابناء خارج التراب الوطني ،
وكذلك تساءل اخر عن الاسرة التي لها ابن معاق
فكان الحواب انها فعلا معيقات تعترض الزوجة ويجب ان يوجد لها حلولا جدرية وعموما هي مشاكل تعترض الرجل كما تعترض المرأة .ولكن ليس للرجل دخل فيها لأنها مسائل ادارية .
وذكر الاستاد لحسن مديح ان اغلب النقط التي تطرقنا اليها مع اللجنة اتت من عملنا وتجربتنا داخل المحاكم ومع القضايا الاسرية وتم تسجيلها من طرف اللجنة وتفهمها من طرف كافة الاعضاء.
دور الاعلام وتأسيس لجنة للأشراف


وخلال سؤال الاستاد لحسن مديح عن دور الاعلام، وخاصة ان حزب الوسط الاجتماعي يتوفر على اعلام رقمي واعلام ورقي. وما هي السبل لتوظيفه توظيفا يساير النهج والاهداف المسطرة من طرف حزب الوسط. اجاب الاستاد لحسن مديح:
اقترح تأسيس، لجنة للإعلام مستقلة عن الجريدة تتكلف خاصة بالإعلام الرقمي ويكون لأعضائها المام كافي بالإعلاميات، ويرأسها أحد الأعضاء من المجلس الوطني للحزب، وهذه اللجنة بأعلامها الرقمي ستكون حاسمة في الانتخابات القادمة، ونحن نلح ان يكون خلق هذه اللجنة من الضروريات الانية
كما علينا يضيف الاستاد مديح خلق دورات تكوينية داخل مقر الحزب تشرف عليها لجنة المنصة الرقمية.
انفتاح الحزب على المواطن وترغيب العمل الحزبي
ذكر الاستاد لحسن مديح ردا على تساؤلات بعض من الحاضرين بخصوص المشاركة في العمل السياسي والانضمام للأحزاب خاصة
وقال ما يلي: .
ان الاتصال بالمواطن من الضروريات لترغيب المشاركة والانضمام للأحزاب لان الحزب لا يمكن ان نقدمه ” كغول مرعب ” بل هو مدرسة وطنية ، والدستور المغربي بفصله السابع يوضح انه قانونيا يمكن للحزب الاجتماع او الاتصال او تأطير المواطن قصد دفعه للممارسة السياسة الوطنية ببلاده.
كلمة ممتل الحزب بالحاجب
الاستاد ادريس ممتل الحزب من مدينة الحاحب كان تدخله حول مفهوم تحالف الاحزاب وكذا العمل التواصلي مع الطبقات الشعبية ، وكذلك دور المدونات في تأسيس وترسيخ القانون ، وحول تأثير الطلاق على اخلاقيات ومسيرة وتربية الابناء وتكوينهم الاسري.
كما كانت تساؤلات ومدخلات اخرى عبارة عن اسالة مطروحة تهم المواطن سواء المنظم للحزب او الغير منضم ، وكانت كما يلي: .
خلق دورات تكوينية للمواطن في السياسة الوطنية متل الانتخابات البرلمانية والجماعية ومنتخبات الغرف المهنية .
جعل لجنة الاعلام والتواصل مع العمالات والمناديب لخلق تواصل بين الحريدة وبين المناضلين وتشجيع البيع الحزبي للجريدة..
تأسيس مقرات للحزب في العمالات او الجهات.
تأسيس مذكرة حول اراضي الجموع والمتال من تنغير والراشدية
ولامس جواب الاستاد لحسن مديح جميع تساؤلات المؤتمرين بالمجلس الوطني وهذه التساؤلات التي تنم عن وعي ودراية وتتبع الاعضاء للشأن السياسي الوطني ببلادنا..
وكانت محاور الاجوبة كما يلي: :
ان وضعية الحزب في المنظومة الوطنية بخير والحزب ماسك بزمام اموره في وضعية متقدمة ومطمئنة ، عبر انتظامه بالمؤتمرات الوطنية والمحلية والاقليمية ،وكذا منظمة المرأة الوسطية ومنظمة الشباب الوسطي وجريدة الحزب بالعربية والفرنسية ومواقع الحزب الرقمية. .
كما ان الحزب يعطي اهتمام بالمشاكل الطارئة حسب كل اقليم ويعالج المشاكل التي تقلق السلطات المحلية والاقليمية ،
كما ان الحزب يعتد بإعلامه بخلاف ان هناك احزاب عتيدة او ممثلة بالحكومة لكن ليس لها اعلام يمتلها ،ونحن ما زلنا صامدون ومستمرون رغم كل الاكراهات.
وعن التحالف الحزبي من الناحية القانونية ومن الناحية المنطقية كان الجواب
ان التحالف الحزبي بغرض الانتخابات فقط هو تحالف يتعارض في عدة نقاط مع القوانين ،التشريعية الانتخابية ،لكن الجائز والممكن هو التحالف السياسي بالنسبة لتتظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات المشتركة ، لدينا 95 دائرة انتخابية برلمانية وان لم يكن هناك تعاون مع الاحزاب المتحالف معها لا يمكن تغطيتها بالكامل ،وحزب الوسط ولله الحمد قدم 45 دائرة انتخابية وكان من بين عشرة احزاب استوفت الشروط ولبت سقف القوانين الموضوعة بالنسبة لهدا الجانب.
الحزب يمد يده للجميع وهو اسرة وبيت لكافة المغاربة

وفي الاخير اوضح السيد الامين العام الاستاذ لحسن مديح ان الحزب يمد يده للجميع وهو اسرة وبيت لكافة المغاربة وإننا لا نعارض التعاون مع الجمعيات او احتضانها، كما ندعو الاعضاء لتكوين لجنة اعلامية خارج ادارة الجريدة قصد العمل المستقبلي على اسس متينة بالسبة للإعلام الرقمي الدي سيكون له دورا حاسما في المشهد الانتخابي القادم.
وفي ختام هذه الدورة العادية للمجلس الوطني تليت برقية للولاء والاخلاص للسدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده من طرف ممتل الحزب بمدينة الحاجب.