المغرب و اسبانيا يقرران رسميا فتح حدود سبتة و مليلية يوم 17 ماي 

جريدة ارض بلادي -هيئة التحرير-

سيكون إعادة فتح تدريجية: في منتصف الليل بين الاثنين والثلاثاء من الأسبوع المقبل ، سيعاد فتح درج التراجل في سبتة وبني إنصار في مليلية للمواطنين والمقيمين في الاتحاد الأوروبي ولأولئك المصرح لهم بذلك. تنتشر في منطقة شنغن

 

اعتبارًا من يوم الثلاثاء ، 31 مايو ، سيتمكن العمال عبر الحدود المعترف بهم قانونًا من دخول الأراضي الإسبانية من خلال هذه الخطوات نفسها ، وكذلك أولئك الذين حصلوا ، بسبب انتهاء صلاحية البطاقة التي تمنحهم على هذا النحو ، على تأشيرة محددة لـ سبتة ومليلية.

 

 

ستعيد الحكومة فتح الحدود البرية لسبتة ومليلية مع المغرب الساعة 00:00 يوم 17 مايو أي منتصف الليل بين الاثنين والثلاثاء من الأسبوع المقبل. سيوقع وزير الداخلية ، فرناندو غراندي مارلاسكا ، هذا الأسبوع على الأمر الحدودي الوزاري الذي سيعدل الأمر الذي أبقى هذه الخطوات مغلقة منذ مارس 2020.

 

إعادة الافتتاح هي نتيجة العمل الثنائي الذي تم تنفيذه مع السلطات المغربية في إطار خارطة الطريق المتفق عليها بعد الاجتماع بين رئيس الحكومة ، بيدرو سانشيز ، وملك المغرب ، محمد الرابع ، والتي جعلت من الممكن – إرساء الآليات التي ستحكم إعادة فتح المعابر الحدودية بين البلدين بشكل تدريجي ومنظم وبكافة الضمانات الأمنية والصحية.

 

بالنظر إلى هذه الطبيعة التدريجية المتفق عليها ، ستبدأ المرحلة الأولى من إعادة الافتتاح في الساعة 00:00 يوم 17 مايو ، وفي ذلك الوقت من خلال خطوات التراجال ، في سبتة ، وبني إنصار ، في مليلية ، سيكونون قادرين على الوصول إلى المواطنين والمقيمين. دخول سكان الاتحاد الأوروبي والمصرح لهم بالسفر داخل منطقة شنغن إلى الأراضي الإسبانية.

 

في كلتا الفئتين ، للوصول إلى سبتة ومليلية ، سيكون من الضروري تلبية المتطلبات الصحية التي وضعتها وزارة الصحة لهذه المواقع البرية.

 

اعتبارًا من الثلاثاء المقبل ، 31 مايو ، سيتمكن العمال عبر الحدود المعترف بهم قانونيًا أيضًا من دخول الأراضي الإسبانية.

 

ضمن هذه العملية التدريجية ، ستحدد مجموعات العمل الإسبانية المغربية الفئات التالية من الأشخاص والبضائع التي ستتمكن من الوصول إلى سبتة ومليلية عبر الحدود مع المغرب.

 

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأمر الحدودي الذي سيصدره وزير الداخلية يمدد جميع القيود المطبقة حاليًا على الحدود الخارجية البرية والبحرية والجوية الإسبانية بموجب توصيات مجلس الاتحاد الأوروبي بسبب الأزمة الصحية التي سببتها. بواسطة COVID-19 حتى الساعة 12:00 ظهرًا في 15 يونيو 2022 ، ويحل محل النطاق الحالي ، والذي كان غير صالح في هذا المجال في 15 مايو.

 

بطريقة تكميلية ، ولضمان الاحتياجات الأمنية ، عززت وزارة الداخلية قوة الشرطة في كل من سبتة ومليلية.