المغرب يستعد لإجلاء المغربيات العالقات بإسبانيا.

جريدة أرض بلادي_

_ مصطفى مسلم_

 

بعد طول انتظار قررت السلطات المغربية الاستجابة لمطالب العشرات من العاملات المغربيات في حقول الفراولة الإسبانية، بفتح حدوده استثنائيا لتمكينهن من العودة إلى أرض الوطن، شهرا بعد سفرهن للعمل الموسمي في الجارة الشمالية.

وأفادت وسائل إعلام إسبانية إن المغرب قرر إعادة 170 عاملة مغربية عالقة في إسبانيا، وذلك، بعد غد الخميس، على متن باخرة، ينتظر أن تقلهم من ميناء الجزيرة الخضراء إلى ميناء طنجة.

وكشفت وسائل إعلام إسبانية إن المغرب قرر إعادة 170 عاملة مغربية عالقة في إسبانيا، وذلك، بعد غد الخميس، على متن باخرة، ينتظر أن تقلهم من ميناء الجزيرة الخضراء إلى ميناء طنجة.

ومن المرتقب أن تخضع العاملات المغربية في إسبانيا لتحاليل تثبت خلوهن من فيروس كورونا المستجد قبل عودتهن، بالإضافة إلى خضوعهن لحجر صحي لـ 10 أيام، في أحد الفنادق، قبل عودتهن إلى منازلهن.

يشار إلى أن حوالي 170 عاملة موسمية مغربية تم توظيفهن في جني الفراولة بحقول ويلبا الأندلسية بجنوب إسبانيا، تنتظرن قرار عودتهن إلى أرض الوطن لـ”أسباب إنسانية”، بعد تعليق الرحلات بين المغرب وإسبانيا بسبب تداعيات أزمة كورونا، وقد ناشدن الحكومة المغربية بفتح الحدود المغلقة.

ستتمكن 170 عاملة مغربية مؤقتة في الحقول الإسبانية من العودة إلى ديارهن، يوم الأربعاء المقبل (19 ماي)، بعد موافقة الحكومة المغربية على ذلك، وفق ما أكدت موقع “هويلڤا إنفورماسيون” الإسباني.

ووفق المصدر ذاته، فإن المنظمات الزراعية تلقت استجابة إيجابية من السلطات المغربية، وذلك بعد طلب إعادة 170 عاملة موسمية مغربية شاركن في الحملة الزراعية في هويلفا، إلى المغرب، “لأسباب إنسانية” بعد أن علقت السلطات هذه الرحلات المباشرة بين الدولتين.

وأضاف الموقع أن العاملات حاليا يستعدن للخضوع لاختيار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، للوقوف على الحالة الصحية، حيث سيتم السماح بالعودة للعاملات اللواتي نتيجة اختباراتهن سلبية.