المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين.. التوقيع بالرباط على ثلاث اتفاقيات لتشجيع الاستثمارات

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

تم اليوم الإثنين بالرباط، التوقيع على ثلاث اتفاقيات، وذلك بمناسبة المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين، المنعقد بمبادرة من “إثمار كابيتال”.

 

وهكذا، أبرمت شركة “إثمار كابيتال” ومجموعة تضم نحو عشرة صناديق سيادية إفريقية بروتوكول اتفاق يروم تعزيز المبادئ الأساسية للإعلان المشترك وتسريعها، علاوة على وضع خارطة طريق طموحة وأهداف واضحة، وتعزيز الحكامة بين الأعضاء.

 

كما تم توقيع “خطاب نوايا” بين البنك الأفريقي للتنمية، وأفريكا 50، والمنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين، لتعزيز التعاون في مجال تحديد المشاريع وإعدادها، وتعبئة رؤوس الأموال لإعداد وإنجاز المشاريع، والتعاون لتنمية الكفاءات والخبرات.

 

علاوة على ذلك، وقع جهاز أبوظبي للاستثمار (ADIA) ، والقابضة (ADQ) بالإمارات العربية المتحدة، والهيئة العامة للاستثمار بالكويت (KIA)، والمنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين، على “إعلان الرباط”، تعبيرا عن دعمهم لمبادرة (ASIF).

 

وهكذا، أعرب كل من جهاز أبوظبي للاستثمار، والقابضة ( ADQ) ،والهيئة العامة للاستثمار بالكويت، عن ثقتهم في المنتدى كمحفز لفرص الاستثمار ومسرع لمشاريع البنيات التحتية، التي تستجيب لمعايير المستثمرين وأسواق رؤوس الأموال الدولية.

 

وبهذه المناسبة ، عبر المدير العام ل (إثمار كابيتال)، رئيس المنتدى الافريقي للمستثمرين السياديين، عبيد عمران، عن اقتناعه بأن المنتدى سيكون قادرا على تقديم أجوبة على العديد من التحديات التي يواجهها المستثمرون الدوليون ، في ما يتعلق بالاستثمار في إفريقيا، كما سيمكن، من دون شك، من فتح فرص بتأثير ايجابي كبير على مستقبل القارة.

 

من جانبه ، أشار الرئيس التنفيذي للقابضة ADQ ، محمد حسن السويدي ، إلى أن إفريقيا تتمتع بإمكانيات اقتصادية كبيرة، وأن هذه المبادرة ستعزز العلاقات القائمة وستمكن من استكشاف فرص جديدة مع الشركاء المحتملين للقابضة في إفريقيا .

 

من جهته ، أكد المدير التنفيذي لجهاز أبوظبي للاستثمار، خادم الرميثي، أن المنتدى الافريقي للمستثمرين السياديين يشكل منصة صلبة جديدة تتيح الوصول إلى فرص استثمارية مهمة، وبالتالي تعبئة الرأسمال من خلال تعزيز التعاون مع “جيراننا الأفارقة”.

 

أما الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار في الكويت ، غانم الغنيمان، فقال إن إعلان الرباط يمثل فرصة للهيئة لتعزيز عرضها الاستثماري في إفريقيا، مشيرا إلى أنه “مع حضورها في إفريقيا الذي يمتد لأكثر من نصف قرن، تطمح الهيئة العامة للاستثمار إلى تطوير استثماراتها في جميع القطاعات في قارة الفرص”.

 

ويعد المنتدى الافريقي للمستثمرين السياديين ASIF ، منصة إفريقية متعددة الأطراف، تهدف الى تسريع الاستثمارات وتعبئة التمويلات والموارد الذاتية بالقارة، فضلا عن تعزيز التعاون بين الصناديق السيادية بهدف المساهمة في تسريع النمو والتنمية.