بوريطة يبشر بتسهيل الحصول على بطاقة “السوابق”  

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

كشف ناصر بوريطة، وزير الخارجية الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن قرب إيجاد حل لمسطرة حصول مغاربة العالم على بطاقة “السوابق القضائية”.

وشرح بوريطة أن حصول مغاربة العالم على هذه البطاقة، عبر وكالة أو غيرها، أمر صعب لما لها من خصوصية، وتحمل معلومات شخصية مؤطرة بقانون حماية المعطيات الشخصية.

 

وتابع الوزير، ضمن جواب عن سؤال أثار فيه الفريق الحركي بمجلس النواب مسألة المعاناة للحصول على هذه البطاقة، أن عملية الرقمنة التي انخرطت فيها الوزارة، والتي تمس مجمل الخدمات القنصلية، “تبشر بإمكانية دراسة الحلول الممكنة لتبسيط طلب بطاقة السوابق القضائية بالخارج، بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للأمن الوطني”.

 

وأوضح، في معرض جوابه، أنه للحصول عليها، يمكن لأفراد الجالية أن يوجهوا، عبر المصالح المكلفة ببطاقة التعريف الوطنية لدى سفارات وقنصليات المملكة بالخارج، طلبا بهذا الخصوص إلى الإدارة العامة للأمن الوطني.

 

وأشار إلى أن الإدارة المذكورة هي السلطة المخول لها صلاحية تسليم هذه الوثيقة، مضيفا أنه عند إيداع الطلب يستلم الشخص المعني وصلا، ويعتبر هذا الوصل ضروريا في عملية سحب الوثيقة حين التوصل بها عبر القنوات الرسمية.

 

جدير بالذكر أن الوزارة كشفت بداية السنة الجارية أنها أطلقت منصة رقمية (consulat.ma) ودليلا قنصليا بسبع لغات، يضم تفاصيل الوثائق التي يحتاجها أي مغربي، بالإضافة إلى حل مشكل عقود الازدياد، مشيرة إلى أنه تمت رقمنة مليون و300 ألف نسخة عقد. كما قامت الوزارة بتجربة التمبر الإلكتروني، بتعاون من وزارة الاقتصاد والمالية.