بيان الجمع العادي لحزب العدالة والتنمية بجهة كلميم وادنون

جريدة أرض بلادي –

حزب العدالة والتنمية

اللجنة الجهوية للحزب

بيان

انعقد بحمد الله وحسن توفيقه اجتماع عادي للجنة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة كلميم وانون يومه الاحد 17 جمادى الٱخرة 1445ه موافق 31 دجنبر 2023 و قد افتتح اللقاء الكاتب الجهوي بكلمة أشاد في مستهلها بصمود الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في وجه حرب الابادة الجماعية البشعة التي يتعرض لها و التي لا تستثني احدا أمام صمت العالم و تواطئه ؛ كما عرج على حالة الانتظارية و و البطء الشديد والارتجالية التي تتعامل بها الحكومة في معالجة العديد من الملفات الملحة و منها ملف مطالب رجال ونساء التعليم و ما خلفه ذلك من احتقان اجتماعي غير مسبوق ؛ و توقف عند وضعية الشلل التي تعيشها العديد من مجالس الجماعات الترابية بالجهة جراء حالة الصراع والتقاطبات بين مكوناتها مما اثر على الوضع التنموي بهذه الجماعات.

و ختم كلمته بالتأكيد على ضرورة ان يتحمل الحزب بهيئاته ومناضليه مسؤوليته في مواجهة كل التراجعات التي باتت تشهدها بلادنا سواء على المستوى السياسي او الحقوقي او الاجتماعي .

وبعد نقاش مستفيض بين اعضاء اللجنة حول مجمل القضايا ذات العلاقة بالوضع السياسي ببلادنا و الوضع التدبيري بالجماعات الترابية و كذا الوضع التنظيمي للحزب. أكدوا على ما يلي :

– اشادتهم بالصمود الاسطوري للشعب الفلسطيني في مواجهة الغطرسة الصهيونية و حرب الابادة الجماعية التي يشنها التحالف الصهيوني الذي تدعمه امريكا وبعض دول الغرب والتي لم تستثني طفلا و لا امراة ولا شيخا و لا منشٱت مدنية أوخدمية .

– دعمهم للمقاومة الفلسطينية الباسلة التي سطرت ملاحم الفداء والتضحية و الصمود، و أصبحت تكبد كيان الاحتلال خسائر فادحة في ارواح جنوده ومرتزقته و ٱلياته.

– اعتزازهم بما حققته بلادنا من تقدم ونجاحات في مجال تحصين الوحدة الترابية والوطنية ~لبلادنا للوطن وفق التوجيهات السامية لجلالة الملك حفظه الله .

– تثمينهم لمضامين مذكرة الحزب الموجهة الى لجنة مراجعة مدونة الاسرة و لكل المبادرات المماثلة التي تطالب باخراج مدونة منصفة و عادلة ومتوازنة، تحفظ كيان الاسرة وتماسكها و تعالج كل الاختلالات التي تتضمنها المدونة الحالية كل ذلك في اطار الثوابت الوطنية لبلادنا و على راسها المرجعية الاسلامية.

– اشادتهم بنضالية مسؤولي الحزب ومنتخبيه و كافة اعضائه في القيام بمهامهم و على رأسها الدفاع والترافع عن قضايا المواطنين والمواطنات .

– تنديدهم بعجز الحكومة عن معالجة استمرار حالة الارتفاع المهول لأسعار العديد من المواد الغذائية الاساسية الشيء الذي اضر بالقدرة الشرائية للمواطنين في معيشهم اليومي .

– دعوتهم الى تفعيل لجان مراقبة الاسعار وان يشمل ذلك المحتكرين الكبار و المنتجين والشركات الكبرى .

– تنبيههم الحكومة الى افتقار منظومة الدعم المباشر بصيغتها الحالية إلى الإنصاف، حيث إن المعايير المعتمدة تحرم فئات عريضة من الأسر الفقيرة والمعوزة من الاستفادة من هذا الدعم ، و مطالبتهم بضرورة بمراجعة معايير وتبسيط مساطر الحصول على الدعم المباشر من طرف الأسر المستحقة.

– مطالبتهم الحكومة بالتعاطي الجدي والمسؤول مع مطالب رجال ونساء التعليم العادلة بما يضمن كرامة كل العاملين بقطاع التعليم ويوفر البيئة السليمة لتمدرس التلميذات والتلاميذ .

– اثارتهم انتباه كل الجهات المسؤولة الى حالة الاختلال في قواعد ومبادئ الحكامة عند تنزيل عدد من برامج التشغيل (فرصة، قروض الشرف، أوراش .. ) الموجهة إلى الشباب اضافة الى عدم تفعيل بعضها ببعض أقاليم الجهة (منصة الشباب باقليم طانطان نموذجا ) مما يتناقض مع اختيارات بلادنا وتوجيهات جلالة الملك حفظه الله .

– رفضهم لوضعية البلوكاج الذي تمر منها بعض مجالس الجماعات الترابية بالجهة والتي هي نتاج مخرجات انتخابات 8 شتنبر .

– دعوتهم كافة أعضاء مجالس الجماعات الترابية بأقاليم الجهة الى تغليب المصلحة العامة و تجاوز حالة الشلل والتوقف التي تعيشها جل هذه المجالس بما يخدم تنمية هذه الجماعات و يلبي مطالب ساكنتها .

– مناشدتهم مجلس جهة كلميم وادنون تجاوز حالة البطء الشديد بالاسراع باخراج المشاريع التنموية و الاتفاقيات الموقعة مع المجالس الترابية والمؤسسات العمومية الى حيز الوجود .

– دعوتهم مجلس الجهة الى اعطاء الاولية لتشجيع الاستثمار المنتج لفرص الشغل من اجل مواجهة النسب المرتفعة للبطالة بأقاليم الجهة والتي جعلت شباب الجهة يعرضون أنفسهم للموت في قوارب الهجرة السرية .

– دعوتهم كافة المتدخلين إلى الاسراع باخراج محطة تحلية مياه بحر الشاطيء الابيض بكلميم الى حيز الوجود و التفكير الجدي بايجاد بدائل لندرة المياه وانقطاعها المستمر .

-شجبهم لاستمرار استنزاف الفرشة المائية في مجال سقي مزروعات غير ذات أولوية من قبيل الموز و البطيخ بجميع أصنافه الأمر الذي يستدعي إصدار قرارات من السلطات الاقليمية المعنية لمنع غرس هذه الفواكه و العمل على تطبيقها تماشيا مع التوجيهات الملكية في هذا الشأن .

– مطالبتهم الحكومة بضرورة دعم الساكنة المتضررة من ٱفة الحشرة القرموزية التي قضت على مصدر عيش العديد من ساكنة العالم القروي بالجهة و ساهمت في ارتفاع نسب الهجرة نحو المدن وكذلك نسب الهجرة السرية والعمل على توفير بداىل مناسبة لهم .

-دعوتهم الجهات الوصية الى إعادة النظر في البرامج الموجهة لقطاع الصناعة التقليدية و التدخل لمعالجة موجة التشطيبات المتفشية في صفوف الصناع التقليديين بسبب فرض ضريبة التغطية الصحية .

– تأكديهم على مواصلة مناضلي ومناضلات الحزب بالجهة درب النضال و الصمود دفاعا من مصالح المواطنات و المواطنين وتحصينا للمكتسبات و مواجهة لكل التراجعات .

 

عن اللجنة الجهوية

الكاتب الجهوي

عبدالله النجامي