السيدة عامل عمالة مقاطعة الحي الحسني تترأس حفل التميز الجهوي والإقليمي ..

جريدة أرض بلادي-ليلى التجري-


نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بعمالة مقاطعة الحي الحسني يوم الاثنين 17 يوليوز 2023م حفل التميز السنوي بشعار “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع”، وذلك تزامنا مع تخليد الذكرى الرابعة والعشرين لعيد العرش المجيد، واحتفاء بالنتائج المتميزة المحصل عليها، وتكريما للتلميذات والتلاميذ المتفوقين جهويا وإقليميا، خلال الموسم الدراسي 2022/2023، بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية التابعة لجهة الدار البيضاء سطات والمديرية الإقليمية الحي الحسني.


حضر هذا الحفل السيدة عامل عمالة مقاطعة الحي الحسني والوفد المرافق لها، والسيد مدير الأكاديمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات مرفوقا بالسيد المدير المساعد وثلة من المديرات والمديرين الإقليميين والسيدة المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بعمالة مقاطعة الحي الحسني. كما حضر هذا الحفل أيضا ممثلون عن مجلس مقاطعة الحي الحسني وبرلمانيون وممثلو السلطات الأمنية والمحلية، و هيئة التفتيش و التوجيه التربوي، والأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، وأعضاء الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي، وجمعيات أمهات وآباء وأولياء امور التلاميذ، بالإضافة إلى فعاليات المجتمع المدني وممثلي وسائل الإعلام، وممثلي جمعيات المجتمع المدني بإقليم الحي الحسني.


الحفل استهل في بدايته بآيات بينات من الذكر الحكيم ثم عزف للنشيد الوطني، تلته بعد ذلك كلمة للسيد مدير الأكاديمية التي أكد فيها على أن هذا الحفل يستمد أهميته من السياقات المؤطّرة، والأهداف الإستراتيجية للإصلاح التربوي، كماوردت في خارطة الطريق 2022-2026 بالتزاماتها وبرامجها الطموحة التي تلتقي في تعبئة الفاعلين والشركاء وانخراطهم في التنزيل الجديد للمدرسة العمومية ذات الجودة. وذلك عبر تحقيق ثلاثة أهداف استراتيجية تتمثل في :

• مضاعفة نسبة تلاميذ التعليم الابتدائي المتمكنين من التعلمات الأساس
• تقليص الهدر المدرسي إلى أدنى مستوياته في أفق القضاءالنهائي عليه
• مضاعفة نسبة التلاميذ المستفيدين من الأنشطة الموازية بما يمكن من تجويد التعلمات الأساس.

مُردفا بأن هذا الحفل يأتي أيضا في سياق تنفيذ برامج الأكاديمية الرامية أساسا إلى ترسيخ ثقافة الاستحقاق والتميز ونشرها؛ بما يذكي التنافس التربوي بين التلميذات والتلاميذ داخل المؤسسة التعليمية الواحدة، وبين التلاميذ وزملائهم في باقي المؤسسات التعليمية على المستويات الإقليمية والجهوية والوطنية، سعيا وراء كسب رهان الجودة.
كما قدم التهاني لكافة التلميذات والتلاميذ المتميزات والمتميزين، فضلا عن شكره لصانعي هذا التميز من أسر، وأطر إدارية وتربوية، منوّها بالجهود التي بذلوها جميعا، كل من موقعه، مما أثمر نتائج جيّدة، تستوجب منا كل إشادة وتثمين حسب تعبيره.


بعد ذلك، تسلمت الكلمة السيدة المديرة الإقليمية خديجة القبابي التي رحبت بجميع الحاضرين مبرزة أهمية هذا الحفل الذي يتزامن وتخليد الذكرى ال24 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده على عرش أسلافه الميامين. واستهلت كلمتها بتقديم التهنئة للسيدة عامل عمالة الحي الحسني بمناسبة أدائها لمناسك الحج بالديار المقدسة، كما أكدت في كلمتها على أن هذا الحفل يأتي في سياق العمل على غرس مفهوم التميز في الناشئة وتعميق ثقافته في نفوس التلميذات والتلاميذ، واضافت السيدة المديرة الإقليمية على أنه في إطار التنزيل الإجرائي لخارطة الطريق 2022/2026 “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع” فإنها تعتز بحصيلة هذا الموسم الدراسي على مستوى المديرية الإقليمية لعمالة مقاطعة الحي الحسني، كما استعرضت أبرز النتائج التي طبعت هذا الموسم الدراسي على مستوى المديرية الإقليمية، معتبرة أن النتائج المتميزة المحققة على صعيد المديرية الإقليمية سواء بالنسبة للتعلمات أو أنشطة الحياة المدرسية، تعكس الجهود المبذولة من طرف جميع المتدخلين والشركاء بهاته المديرية وثمرة جهود كل الأطر التربوية والإدارية والشركاء من أجل تحقيق النجاح والتفوق وخلق إشعاع وحضور قوي إقليميا وجهويا ووطنيا. واختتمت كلمتها بالتعبير عن شكرها العميق وامتنانها الكبير، لعمالة مقاطعة الحي الحسني في شخص السيدة العامل على حرصها الشديد لدعم مشاريع قطاع التربية والتعليم وعلى دعمها المتواصل والعناية الخاصة التي توليها للمنظومة التربوية بعمالة مقاطعة الحي الحسني سواء من خلال المساهمة في افتتاح مؤسسة التفتح الفني للتربية والتكوين ” المهدي المنجرة” أو من خلال تأهيل المؤسسات التعليمية عبر برنامج أوراش فضلا عن مجموعة من المبادرات الرائدة للمساهمة في الرفع من جودة التعليم العمومي بإقليم الحي الحسني، كما قدمت شكرها العميق ايضا للمنتخبين وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، والفرقاء الاجتماعيين، وجمعيات المجتمع المدني، والقطاع الخاص والأسر ومختلف القطاعات الحكومية المهتمة بقضايا التربية والتكوين لمجلس المقاطعة ، وجميع الشركاء الذين ساهموا في هذه الحصيلة المتميزة لمديرية وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بعمالة مقاطعة الحي الحسني. معتبرة أن هذه الجهود المشتركة تعكس التزام جميع الشركاء بتحسين جودة المدرسة المغربية وتعزيز قدرات تلاميذها.
الحفل عرف تتويج التلاميذ المتفوقين على صعيد جهة الدار البيضاء سطات، فضلا عن تتويج المتفوقات والمتفوقين على صعيد المديرية الإقليمية الحي الحسني بجميع الأسلاك والشعب. حيث تسلموا جوائز قيمة وهي عبارة عن حواسيب محمولة و لوحات إلكترونية وشهادات تقديرية.
كما تم خلال هذا الحفل أيضا تكريم السيدة عامل عمالة الحي الحسني تثمينا لجهود عمالة الحي الحسني في إرساء مدرسة الجودة، ودعم التمدرس بالمديرية الإقليمية الحي الحسني.

فقرات الحفل توزعت بين وصلات فنية من تقديم تلاميذ وتلميذات مؤسسات المديرية الإقليمية الحي الحسني، فضلا عن عرض ” فيلم الرسالة ” المتوج بالجائزة الكبرى وجائزة احسن تشخيص إناث في المهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس.