تراجع اسعار الطماطم يعود إلى وفرة العرض بسبب ارتفاع درجات الحرارة…

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

شهدت أسعار الطماطم في الفترة الأخيرة تراجعا ملموسا، بعدما وصلت في الأسواق إلى 4 دراهم للكيلوغرام الواحد، مقارنة بالفترة التي كانت تتراوح فيها بين 9 و12 درهم.
وأفاد مصدر مسؤول بسوق الجملة للخضر والفواكه في مدينة الدار البيضاء أن سعر الطماطم بالجملة، شهد تراجعا غير مسبوق، حيث يبدأ سعر الكيلوغرام الواحد بدرهمين للكيلو، مقارنة بالفترات السابقة كانت تتراوح بين 7 و8 دراهم للكيلوغرام الواحد بالجملة، وبين 9 و12 درهم بالتقسيط.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذا التراجع يتعلق بوفرة العرض في الأسواق، مبرزا أن السوق كان يستقبل عندما ارتفعت الأسعار حوالي 50 طن في اليوم، وبات يستقبل اليوم 400 طنا.

يفسر الحسين أضرضور، رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية لمنتجي ومصدري الفواكه والخضر، تراجع أسعار الطماطم إلى وفرة العرض بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع الماضي.

وأضاف أن الطقس الحار يؤثر على نضج الطماطم ويسرع من وتيرة احمرار لونها، مبرزا أنه عندما تتراجع درجات الحرارة يحدث العكس ويقل الإنتاج.

ولم تفض وفرة العرض إلى تراجع أسعار الطماطم فقط، حسب مصدر مسؤول بسوق الجملة للخضر والفواكه في مدينة الدار البيضاء، بل شملت أيضا أسعار بعض الخضراوات الأخرى، حيث تراوحت أسعار البطاطس بالجملة بين 2,50 و4 دراهم، وبين 4 و6 دراهم للكيلوغرام الواحد بالتقسيط. وكذلك تراوحت أسعار البصل الأبيض بين 1,50 و2,70 درهما بالجملة، وبين 3 و4 دراهم للكيلو بالتقسيط.

واستقبل سوق الجملة للخضر والفواكه أمس الأربعاء حوالي 335 طن من البطاطس مقابل حوالي 83 طن خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وإلى جانب ذلك، يربط المتحدث ذاته تراجع الأسعار بوقف تصدير هذه الخضروات نحو بعض الأسواق، للحفاظ على تموين الأسواق المحلية، مبرزا أن هذه الفترة تعد هي موسم الوفرة.

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات قد قررت وقف عمليات التصدير نحو بلدان إفريقية، لإعطاء الأولوية للسوق الوطنية.

وبالنسبة لتأثير وفرة العرض من الطماطم خلال هذه الفترة على تموين الأسواق والأسعار خلال الفترة المقبلة، التي تتزامن شهر رمضان، قال أضرضور إنه لا يمكن التنبؤ بذلك بسبب ارتباط الإنتاج بعامل الطقس، والذي يعتبر من أهم الأسباب التي تؤثر على وفرة العرض في الأسواق.