تنغير: الاحتفال بالذكرى91 لمعركة بوكافر المجيدة   

جريدة أرض بلادي -السعدية جابر-

أشرف السيد اسماعيل هيكل عامل صاحب الجلالة على اقليم تنغير و مصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين، وأعضاء جيش التحرير، صباح يوم امس 23 ابريل الجاري، على إعطاء الانطلاقة الرسمية لبناء فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة بمركز الجماعة الترابية اكنيون اقليم تنغير .

 

ويأتي هذا المشروع في اطار، الاحتفال بالذكرى 91، على مرور معركة بوكافر المجيدة، والتي خاضتها قبائل ايت عطا ضد الاحتلال الفرنسي الغاشم، وكذا في اطار الجهود المبذولة، من طرف مؤسسات الدولة، لحفظ الذاكرة التاريخية الوطنية، ولامجاد الامة المغربية، التي تحققت بفضل شهداء المقاومة الذين بدلوا الغالي والنفيس من أجل الذود عن الوطن.

وقد بلغت الكلفة الاجمالية للمشروع؛ 1.500.000 درهم؛ بحيث يحتوي الفضاء على عدة مرافق تشمل؛ قاعة المعروضات المتحفية، قاعة الانترنيت و التواصل، قاعة الاعلام السمعي البصري، قاعة للدراسات و البحوث التاريخية، فضاء للتربية و التكوين،

وعدة مرافق أخرى؛ تهدف الى حفظ الذاكرة التاريخية للمقاومة، وتأطير وتربية النشء على أمجاد الامة المغربية، وتاريخ المقاومة المغربية، وحفظ مخطوطات تاريخية، تؤرخ لصفحات من امجاد وبطولات المقاومين والمجاهدين، وما عانه هؤلاء من همجية المستعمر الفرنسي الغاشم، ويبرز تضحيات الابطال الاشاوش من قبائل ايت عطا والقبائل المجاورة، المشاركة في معركة بوكافر الخالدة؛ تحت قيادة البطل الشهم، عسو اوباسلام، زعيم المقاومة في معركة بوكافر.

 

ويذكر أن المشروع، مول من طرف مجموعة من الشركاء، حيث ساهمت فيه جهة درعة تافيلالت بمبلغ 1.200.000 درهم، والجماعة الترابية اكنيون بمبلغ 300.000 درهم.

فيما عهد إلى المندوبية السامية للمقاومين وأعضاء جيش التحرير؛ تجهيز الفضاء و تسييره، و دعمه بالارشيف و الوثائق المؤرخة لمعركة بوكافر و ادماج الفضاء ضمن المؤسسات التي تحضى بتأطير و دعم المندوبية السامية لقدماء المحاربين و أعضاء جيش التحرير.

إلى ذلك؛ حضر هذا الحادث البارز، الكاتب العام لعمالة تنغير، رئيس قسم الشؤون الداخلية، رئيس المجلس العلمي بتنغير، ورؤساء المصالح اللاممركزة بالاقليم، ورئيس المجلس الجماعي لاكنيون، ونائب رئيس المجلس الاقليمي، ونائب رئيس جهة درعة تافيلالت، وممثلو المجتمع المدني والمنابر الاعلامية الوطنية والمحلية.