حجز و اتلاف اكثر من 44 طن من المنتجات غير صالحة للاستهلاك 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

كشفت اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع وضعية التموين والأسعار وعمليات المراقبة، أنه تم حجز وإتلاف 44,2 طنا من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك أو غير المطابقة للمعايير التنظيمية المعمول بها، وذلك في الفترة الممتدة من فاتح رمضان إلى 26 منه بعد مراقبة 48537 نقطة بيع على المستوى الوطني.

ولفتت اللجنة، في اجتماعها أمس الثلاثاء 18 أبريل 2023، إلى أنه تم ضبط 2578 مخالفة، شكلت 528 منها موضوع إنذارات للمخالفين و2050 تم إنجاز محاضر بشأنها وإرسالها إلى المحاكم المختصة.

 

وأكدت بعد اجتماعها الذي ترأسته مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة وبحضور ممثلين عن القطاعات الوزارية المكلفة بالداخلية والفلاحة والصيد البحري والصناعة والتجارة والطاقة والمعادن والمؤسسات العمومية المعنية، أنه من خلال مختلف التقارير والمعطيات المقدمة من طرف القطاعات الوزارية والمؤسسات المعنية، تبين أن تموين الأسواق خلال هذا الأسبوع يمر في ظروف جيدة، والعرض المتعلق بمختلف المواد الاستهلاكية، خصوصا تلك التي تعرف طلبا متزايدا خلال نهاية الشهر الفضيل والاستعدادات لعيد الفطر المبارك، يفوق الحاجيات الوطنية.

 

الأسواق ممونة

 

أما بالنسبة للمواد الاستهلاكية المصنعة، فقد أشارت وزارة الصناعة والتجارة إلى أن الأسواق ممونة بشكل جيد، ولم تعرف خصاصا يذكر خلال هذه الفترة. والشأن نفسه بالنسبة للمواد الطاقية حيث أكد قطاع أن المخزون الوطني يتراوح حسب المواد بين شهر و58 يوما.

 

أما فيما يخص الأسعار، فأكدت اللجنة أن التقارير المنجزة من طرف أعضاء اللجنة، بينت أن الأثمنة المسجلة بمختلف الأسواق، خلال الأسبوع الرابع من شهر رمضان، عرفت بالمقارنة مع الأسبوع الثالث منه، انخفاضات مهمة خاصة بالنسبة للخضر التي سجلت جلها تراجعات ملحوظة، بحيث انخفض سعر الطماطم بـ 16% ويبلغ متوسط سعر البيع الحالي ما دون 5 دراهم للكلغ، بينما انخفض سعر البطاطس الحمراء بـ4,5 % وسعر البصل الأخضر بـ8%، فيما عرفت أسعار القمح الصلب ومشتقاته انخفاضات تراوحت بين 2 و3%. بالنسبة لأسعار المواد الاستهلاكية الأخرى فقد ظلت مستقرة باستثناء سعر الدجاج الذي عرف بعض الارتفاعات.

 

مخزون متوفر

 

في ما يخص المواد الفلاحية، أكدت أن المخزون الخاص بالحبوب والقطاني متوفر لعدة شهور، ويتم تجديده باستمرار ويدعم عن طريق الاستيراد.

 

وفي ما يتعلق بالمواد الفلاحية الأخرى، سجلت أن الإنتاج الوطني من الخضر والفواكه واللحوم بلغ مستويات مهمة، نظرا لتحسن الظروف المناخية واعتدال درجة الحرارة، وبالتالي فالعرض المتوفر حاليا كاف لتلبية حاجيات الاستهلاك خلال هذه الفترة.

 

وأضافت أنه لزيادة العرض الخاص باللحوم الحمراء بالسوق الوطني، فعملية استيراد الأبقار مستمرة، إذ تم منذ بداية السنة الحالية استيراد ما يزيد عن 11 آلاف طن من رؤوس الأبقار.