حصيلة تدخلات الوزارة لتأهيل مطارح النفايات وتدبير معالجتها.

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، عن حصيلة تدخلات الوزارة لتأهيل مطارح النفايات وتدبير معالجتها.

ولفتت الوزيرة، في جلسة عمومية بمجلس النواب، الاثنين 6 فبراير 2023، إلى أنه بعد قرار برمجة الدعم المالي للدولة المخصص لقطاع تدبير النفايات المنزلية في ميزانية المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، تتابع الوزارة ابتداء من السنة الجارية الجهود المبذولة في مجال دعم مشاريع تـدبير النفايات المنزلية ببلادنا.

 

وبلغة الأرقام، كشفت بنعلي أن البرنامج الوطني للنفايات المنزلية (2008-2022) مكن إلى غاية الآن من الرفع من نسبة جمع النفايات المنزلية بالمراكز الحضرية إلى مستوى 96%، والرفع من نسبة معالجة النفايات المنزلية داخل المطارح المراقبة ومراكز طمر وتثمين النفايات إلى 63% من النفايات المنتجة، والمساهمة في إنجاز 13 مركزا لفرز وتثمين النفايات، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من إنجاز 6 مراكز.

 

كما مكّن من تأهيل 66 مطرحا عشوائيا، حيث تم إغلاق 44 مطرحا منها وتهيئة 22 مطرحا آخر، وإعداد 51 مخططا إقليميا لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها، وهناك 13 مخططا في مراحل متقدمة من الإعداد.

 

وذكرت في معرض إجاباتها أن القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات، وخاصة المادة 83 منه، يشير إلى أن عملية تدبير قطاع النفايات المنزلية من الاختصاصات الذاتية للجماعات الترابية.

 

وبهدف مواكبة الجماعات لتحسين تدبير ومعالجة النفايات المنزلية، أشارت إلى أنه في سنة 2006 تم إقرار القانون رقم 28.00 المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها.

 

وأعدّت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بشراكة مع وزارة الداخلية، تقول الوزيرة، تقييما لهذا البرنامج على المستويات الثلاث (المستوى القانوني، ومستوى الحكامة، وعلى المستوى المالي) لتحسين تدبير النفايات.