خريبكة تستضيف النسخة 23 من المهرجان الدولي للسينما الافريقية ماي المقبل

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

تنظم مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الأفريقية بخريبكة، فعاليات النسخة 23، وذلك من 06 الى 13 مايو 2023، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وستتميز الدورة، التي تعقد بدعم مرتقب من قبل عدد من الشركاء أبرزهم المركز السينمائي المغربي والمجمع الشريف للفوسفاط وجهة بني ملال خنيفرة وجماعة خريبكة وغيرهم، بفقرات سينمائية متعددة وجديدة.

ومن ابرز ما تشهده الدورة، مسابقتين رسميتين، الاولى للأفلام الطويلة، والاخرى للقصيرة، تمنح خلالها جوائز قيمة، فضلا عن ندوة رئيسية، وتكريمات وورشات في المهن السينمائية، ولقاءات منتصف الليل، ومناقشة الأفلام، وبانوراما لعرض أفلام مغربية جماهيرية، وقافلة سينمائية بعدة مناطق في الإقليم والجهة، وغيرها.

وتمنح الدورة بالمناسبة، في صنف المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة ست جوائز وهي الجائزة الكبرى، التي تحمل اسم عثمان صامبين، وجائزة لجنة التحكيم نور الدين الصايل، ثم جائزة السيناريو ادريس ويدراووغو، وجائزة السيناريو سمير فريد، وجائزة اول دور نسائي امينة رشيد، ثم جائزة اول دور رجالي محمد بسطاوي.

اما بخصوص مسابقة الأفلام القصيرة، فتخصص جائزتين، الأولى هي الجائزة الكبرى باسم نجيب عياد، والثانية هي جائزة لجنة التحكيم بولان سومانوفييرا، فضلا عن جائزتين ثقافيتين رمزتين وهما جائزة دون كيشوت التي تمنحها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية، وجائزة النقد السينمائي، التي تمنحها الجامعة الافريقية للنقد السينمائي

كما تقام الدورة، التي تستضيف احدى البلدان الأفريقية كضيف شرف، تعزيزا للديبلوماسية الثقافية، بعدد من الفضاءات، منها المركب الثقافي، وقاعة الافراح (م.ش.ف)، وكلية المتعددة التخصصات، اضافة الى السجن المحلي، وقاعة الندوات بفندق فرح، والخزانة الوسائطية، وساحات عمومية غيرها.

وتشهد الدورة، التي يرتقب حضور فعالياتها عددا من نجوم السينمائي الافريقية وممثلي وسائل اعلامية محلية ووطنية وافريقية ودولية، أيضا أنشطة موازية، خلال تظاهرة سينمائية انطلقت سنة 1977، وتروم في الأساس، جعل السينما مساهما حقيقيا في التنمية، وتحقيق مزيد من الاشعاع والحوار والتواصل البناء في القارة الافريقية.