خميس زمامرة …سقوط 16 شخصا في شبكة دولة متخصصة في التهريب الدولي للمخدرات .

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

اوردت احدى الصحف الورقية المغربية ان الفرقة الوطنية اطاحت بشبكة الترهيب الدولي للمخدرات تتكون من 16 شخصا في جاء في المقال ما يلي :

في مدينة خميس الزمامرة يومه السبت 25فبراير سقوط 16 شخصا في شبكة تهريب مخدرات ضمنهم ثلاث نساء والفرقة الوطنية تواصل أبحاثها لإيقاف باقي المتورطين أودع قاضي التحقيق بابتدائية الجديدة، خلال نهاية الأسبوع، 16 متهما ضمنهم ثلاث نساء، السجن المحلي سيدي موسى بالجديدة، على خلفية الاشتباه في تورطهم ضمن شبكة دولية متخصصة في التهريب الدولي للمخدرات.

وأحيل المتهمون الـ 16 قبل ذلك على الوكيل العام باستئنافية الجديدة، وبعد استنطاقهم تقررت إحالتهم على وكيل الملك بابتدائية الجديدة للاختصاص، بعد انتهاء مدة الحراسة النظرية بمقر الفرقة الوطنية بالبيضاء، حيث تم إنجاز مساطر الاستماع إليهم للكشف عن مدى تورط كل متهم على حدة، والإرشاد إلى باقي المتورطين الموجودين في حالة فرار، قبل إحالتهم على وكيل الملك الذي وجه إليهم تهمة الاتجار الدولي في المخدرات وأحالهم بدوره على قاضي التحقيق لاستنطاقهم تفصيليا حول المنسوب إليهم.

وتسربت معلومات تخص الواقعة التي اهتزت لها الجديدة أخيرا وكشفت عن تحول الشريط الساحلي للإقليم إلى نقطة للتهريب، كما طرحت استفهامات حول كيفية نقل المخدرات من الشمال المغربي إلى عاصمة دكالة والأماكن التي جرى فيها تهريب المخدرات وإعدادها لتكون معدة للتهريب نحو أوربا قبل حجزها من قبل عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

ويوجد ضمن المتهمين الموقوفين مستثمرون وأصحاب شركات لتمويل البواخر، إضافة إلى زوجات مستثمرين مبحوث عنهم صدرت في حقهم مذكرات بحث على الصعيد الوطني.

وجاء تفكيك أفراد الشبكة الموقوفين بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة بالجديدة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية لتعقب بارونات مخدرات مبحوث عنهم، وسبق أن صدرت في حقهم مذكرة بحث على الصعيد الوطني لعلاقتهم بشبكات دولية متخصصة في التهريب الدولي للمخدرات.

وجرى تنفيذ تلك العملية الأمنية على مستوى الشريط الساحلي الممتد ما بين مولاي عبد الله والجرف الأصفر بالقرب من الجماعة الترابية سيدي عابد، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني “ديستي”. ومكن التدخل من إيقاف ثلاثة أشخاص وهم في حالة تلبس بمحاولة تهريب شحنة تتكون من 17 رزمة من مخدر الشيرا بلغ وزنها الإجمالي 629 كيلوغراما فضلا عن حجز سيارة نفعية و17 حاوية تضم كميات متفاوتة من المحروقات ومعدات بحرية مخصصة للتهريب وقارب مطاطي.

وتعميقا للبحث أفضت التحريات الدقيقة المنجزة من قبل عناصر الفرقة الوطنية إلى تحديد هويات المشتبه فيهم بعد التنصت على المكالمات الهاتفية، إذ ثبت ضلوعهم ومن بينهم رجال أعمال بإقليم الجديدة، الذين راكموا ثروات ضخمة عجزوا عن تبرير مصدرها رغم دخلهم المحدود وتتجلى في العديد من العقارات إضافة إلى مشاريع تجارية وشركات. وينتظر أن تكشف تحقيقات عناصر الفرقة الوطنية عن هويات متورطين آخرين ضمن هاته الشبكة المتخصصة في التهريب الدولي للمخدرات، قد تطيح بمنتخبين ومسؤولين بإقليم الجديدة لهم صلة بأفراد الشبكة المبحوث عنهم، بعدما تم إغلاق الحدود وإصدار مذكرات بحث على الصعيد الوطني في حقهم.