زاكورة……الأستاذة نادية بادي رئيسة اللجنة المكلفة بالرفق بالحيوان تندد ضد الفلاح الذي قام بالاعتداء بشكل بشع على حمار ….

جريدة أرض بلادي -اسماء بومليحة

تيزنيت في : 2024.04.19

 

*بيان تنديدي ضد الفلاح الذي قام بالاعتداء بشكل بشع على حمار، من خلال بتره لأرجل حمار الخلفيتين بتراب جماعة الروحا بإقليم زاكورة.*

 

تتأسف رئاسة اللجنة المكلفة بالرفق بالحيوان للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد بخصوص القرار الصادر عن النيابة العامة بزاكورة والقاضي بتمتيع المتهم بالسراح المؤقت، بعد أدائه لكفالة مالية قدرها 2000 درهم، في انتظار تحديد موعد أولى جلسات محاكمته على الفعل الشنيع الذي ارتكبته يداه.

 

للإشارة، فإن هذه الجريمة البشعة التي كانت بتراب جماعة الروحا إقليم زاكورة مسرحا لها ، أثارت ضجة كبيرة محليا وطنيا وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول شريط فيديو يظهر فيه الحمار الذي بترت أطرافه، وهو لا يقوى على الحركة، مما أثار غضب المغاربة نظرا لوحشية الفعل الذي ارتكبه المتهم في حق حمار كان ذنبه الوحيد أكل عشب داخل الارض التي يملكها المعتدي، ما تسبب للحيوان في عجز شبه تام عن الحركة.

 

*وعليه فإن اللجنة المكلفة بالرفق بالحيوان للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد تعلن مايلي:*

 

* ملتمسها من السادة المحترمين كل من السيد المحترم محمد عبد النباوي الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية والسيد مولاي الحسن الداكي رئيس النيابة العامة بالتدخل العاجل في الموضوع المشار إليه.

 

* ندائها إلى الجهاز القضائي بزاكورة باعتقال الشخص الذي ارتكب هذه الأفعال الخطيرة ضد هذه الحيوان البرئ.

 

* مطالبتها بمتابعة المعني بالأمر بالفصلين 601 – 602 من القانون الجنائي المغربي حتى يكون عبرة لكل من سولت له نفسه المساس ببراءة الحيوانات.

 

*إمضاء الأستاذة نادية بادي رئيسة اللجنة المكلفة بالرفق بالحيوان للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد.*