سرطان الثدي يق_تل 11 امرأة يوميا 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

كشف الطبيب الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، أن سرطان الثدي هو السرطان الأكثر شيوعا في المغرب. إذ يشخص أكثر من واحد من كل خمس حالات سرطان، سواء عند الرجال أم النساء، بأنه سرطان الثدي.

وذكر حمضي، في معطيات واردة ، أن 38,1 في المائة من الحالات السرطانية التي يشخصها الأطباء لدى النساء تكون سرطانات الثدي، أي 4 من كل 10 حالات سرطانية.

 

وأوضح أنه يتم يوميا تشخيص حوالي 34 حالة سرطان للثدي في المغرب، أي 12000 حالة سنويا، ويؤدي إلى وفاة 11 امرأة يوميا، أي 4000 حالة وفاة سنويا.

 

ووفقا لحمضي، سجل في عام 2020 في العالم 2.26 مليون حالة إصابة بسرطان الثدي و685000 حالة وفاة، مبرزا أن سرطان الثدي أصبح حاليا، ولأول مرة، السرطان الأكثر انتشارا في العالم، متجاوزا لأول مرة سرطان الرئة الذي انتقل للمركز الثاني.

 

ولحسن الحظ، فإن سرطان الثدي يعد من بين السرطانات التي يمكن علاجها والشفاء منها إذا تم اكتشافها وعلاجها في مراحلها المبكرة، وفقا لحمضي، ذلك أنه إذا تأخر تشخيصه فإن العلاجات والمضاعفات والعواقب تكون أثقل والبقاء على قيد الحياة أقل بكثير.

 

وينصح حمضي بإجراء فحص بالأشعة السينية للثدي (ماموكرافيا) كل عامين أو ثلاث سنوات للنساء ابتداء من سن الـ50، حيث إن هذه الطريقة تعد الأكثر فعالية لاكتشاف سرطان الثدي في مراحله المبكرة وضمان فرصة أفضل للشفاء.

 

ويشجع المتحدث ذاته النساء والفتيات اللواتي تجاوزن سن الـ25 عاما، على إجراء الفحص الذاتي الشهري لثدييهن بعد الحيض، لأن التقديرات تشير إلى أن امرأة بين كل 10 نساء ستصاب بسرطان الثدي في حياتها، وبشكل عام ستموت واحدة من كل 25 امرأة بسبب سرطان الثدي.