شركات النظافة تتكلف بجمع مخلفات البناء بالدار البيضاء 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

اتفقت جماعة الدار البيضاء مع المديرية العامة للجماعات الترابية، على إضافة بند جديد في عقود برامج تدبير النظافة، لكي تلتزم الشركتان المعنيتان بجمع النفايات الهامدة التي تنتشر في كل المقاطعات الـ16.

ونص البند الجديد في هذه العقود، والذي تمت المصادقة عليه في الاجتماع الثاني لدورة فبراير، اليوم الأربعاء 22 فبراير 2023، على تكليف الشركتين بهذه المهمة بعدما كانت هذه العقود تخص النفايات المنزلية وشبه المنزلية.

 

وقال كريم كلايبي، عضو جماعة الدار البيضاء، إن كل المقاطعات تعاني من ركامات مخلفات البناء، سواء الناتجة عن المشاريع العقارية أو المقالع وأشغال الهدم، وهو ما يُشكل نقطة من بين النقط السوداء في الجماعة، وتم الاهتداء إلى هذه الصيغة بعد مفاوضات بين المجلس الجماعي والمديرية العامة، وابتداء من هذه السنة سيتم الشروع في الجمع.

 

وبالنسبة للاعتمادات المالية لإنجاز العملية، لفت كلايبي في تصريحه لـSNRTnews، إلى أنه خلال لقاء لجان التتبع تم الاتفاق على تحمّل الجماعة للمصاريف، إلا أن هذا البند الذي تم إضافته نص على تحمل المديرية السالفة الذكر التكلفة، والتي حددت في 150 مليون درهم.

 

كما تم الاتفاق على تحديد 120 درهما للطن، وفرض 10 دراهم كرسوم على المنتجين الكبار لهذه المخلفات.

 

وعقد مجلس مدينة الدار البيضاء الجلسة الثانية من دورة فبراير، اليوم الأربعاء 22 فبراير 2023، تم خلالها المصادقة على عدد من النقط الأخرى، منها منح الوداد والرجاء البيضاويين مليار سنتيم.

 

وفي ما يخص النقطة المتعلقة بدعم الجمعيات، تم الاتفاق على تشكيل لجينة صغيرة للوقوف على المعايير التي تم اعتمادها بعدما أثارت نقاشا حادا في الاجتماع الأول للدورة.