شكيب بنموسى يحضر انطلاق المشروع النموذجي للنقل المدرسي بالمديرية الإقليمية الصخيرات تمارة.

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

قام السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بمعية السيد محمد اليعقوبي، والي جهة الرباط سلا القنيطرة عامل عمالة الرباط، بحضور عملية انطلاق المشروع النموذجي للنقل المدرسي على مستوى عمالة الصخيرات تمارة.

 

وفي هذا الصدد، فقد اطلع السيد الوزير بالثانوية الإعدادية التهامي الزموري، بتامسنا بجماعة سيدي يحيي بالمديرية الإقليمية الصخيرات تمارة، لأكاديمية جهة الرباط سلا القنيطرة، على عروض خصصت لتقديم تفاصيل هذا النمط الجديد لخدمة النقل المدرسي لفائدة التلميذات والتلاميذ بهذه المنطقة، والذي تم تطويره بمساهمة ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة والجماعات المحلية والمجالس المنتخبة وباقي الشركاء.

وتم خلال هذه الزيارة استعراض مختلف الجوانب المتعلقة بهذا النمط الجديد والتي تهدف إلى تجاوز التحديات المرتبطة بالنقل المدرسي من خلال تقوية الأسطول وتجويد التسيير اليومي وترشيد استهلاك الوقود، وتعزيز المراقبة والصيانة، ومهننة السائقين من خلال دورات تكوينية نظرية وتطبيقية.

 

كما تم العمل ضمن هذا المشروع النموذجي على رقمنة تتبع مسار الحافلات وتمكين الآباء والأمهات وأولياء الأمور من معرفة مكان تواجدها عبر نظام تحديد المواقع، إضافة لمواقيت الذهاب والإياب من خلال تطبيقات مثبتة على الهواتف الذكية.

ويعتبر النقل المدرسي إحدى آليات الدعم الاجتماعي التي تساهم في الحد من الهدر المدرسي وتحسين ظروف التمدرس والتعليم من خلال توفير وسائل النقل لفائدة التلميذات والتلاميذ، وخاصة المنحدرين منهم من مناطق بعيدة أو صعبة الولوج، وتشجيع التمدرس خاصة بالنسبة للفتيات.

وسيستفيد من هذه الخدمة 7 جماعات بهذه العمالة، ب 87 حافلة لفائدة 53 مؤسسة تعليمية، حيث سيبلغ عدد التلاميذ المستفيدين 5400 تلميذة وتلميذ.