شلالات اوزود بازلال قبلة سياحية للسياح من كل الربوع

جريدة ارض بلادي/ ثريا لاوي

 

Contents
جريدة ارض بلادي/ ثريا لاويتقع شلالات أوزود في قرية (تاناجميلت) بإقليم أزيلال بالمغرب، التي تبعد 150 كيلومترا عن مراكش و 80 كم عن مدينة بني ملال وهي عبارة عن أربعة وديان تسقط مياهها على مرحلتين يصل علوها إلى أكثر من 400 متر.تلتقي تدفقات مياه وادي أوزود في مجرى واحد، يصب في نهرِ العبيد الرافد الأساسي لنهر أم الربيع. وتصنّف شلالات أوزود على أنّها وجهة سياحية طبيعيّة عالمية خاصة لهواة السياحة الجبلية.كما تتميز منطقة اوزود بالتنوع النباتي و الحيواني حيث أشجار البلوط والصفصاف والبساتين المثمرة من الرمان واللوز والزيتون والتين والتفاح والليمون تم العناية بها في بيئة صحية, بامكان السائح أيضا الاستمتاع برؤية الطيور الموسمية والزواجف والقرود البرية المنتشرة فوق الأشجار وملاعبتها وتقديم الطعام لها. ستجد في عين المكان مطاعم ومقاهي صغيرة تنتشر على طول الدرج الذي يؤدي إلى أسفل الشلالات, حيث تقدم مشروبات منعشة, ومأكولات لذيذة للمطبخ المغربي التقليدي، المحلي أو يقوم بعض الفتيان والفتيات من أبناء المنطقة ببيع الخبز الطازج الذي أعد في أفران طينية تقليدية.يستمتع السياح بقضاء اوقات ممتعة في السباحة في المياه الباردة المتدفقة من الشلال او العبور من ضفة إلى أخرى باستعمال قوارب خاصة اما من أراد قضاء أيام ممتعة بالمنطقة فهنا فنادق متفاوتة الاثمان والجودة ،او شقق مفروشة في المتناول .اما التنقل فهو متوفر فهناك من يستعمل الطاكسي من أزيلال او من اولاد عياد او ايت اعتاب الى اوزود. و انتعش سكان المنطقة يتوافد السياح على المنطقة فخفف هذا من العطالة بالمنطقة.

تقع شلالات أوزود في قرية (تاناجميلت) بإقليم أزيلال بالمغرب، التي تبعد 150 كيلومترا عن مراكش و 80 كم عن مدينة بني ملال وهي عبارة عن أربعة وديان تسقط مياهها على مرحلتين يصل علوها إلى أكثر من 400 متر.

تلتقي تدفقات مياه وادي أوزود في مجرى واحد، يصب في نهرِ العبيد الرافد الأساسي لنهر أم الربيع. وتصنّف شلالات أوزود على أنّها وجهة سياحية طبيعيّة عالمية خاصة لهواة السياحة الجبلية.

كما تتميز منطقة اوزود بالتنوع النباتي و الحيواني حيث أشجار البلوط والصفصاف والبساتين المثمرة من الرمان واللوز والزيتون والتين والتفاح والليمون تم العناية بها في بيئة صحية, بامكان السائح أيضا الاستمتاع برؤية الطيور الموسمية والزواجف والقرود البرية المنتشرة فوق الأشجار وملاعبتها وتقديم الطعام لها.


ستجد في عين المكان مطاعم ومقاهي صغيرة تنتشر على طول الدرج الذي يؤدي إلى أسفل الشلالات, حيث تقدم مشروبات منعشة, ومأكولات لذيذة للمطبخ المغربي التقليدي، المحلي أو يقوم بعض الفتيان والفتيات من أبناء المنطقة ببيع الخبز الطازج الذي أعد في أفران طينية تقليدية.

يستمتع السياح بقضاء اوقات ممتعة في السباحة في المياه الباردة المتدفقة من الشلال او العبور من ضفة إلى أخرى باستعمال قوارب خاصة اما من أراد قضاء أيام ممتعة بالمنطقة فهنا فنادق متفاوتة الاثمان والجودة ،او شقق مفروشة في المتناول .

اما التنقل فهو متوفر فهناك من يستعمل الطاكسي من أزيلال او من اولاد عياد او ايت اعتاب الى اوزود.
و انتعش سكان المنطقة يتوافد السياح على المنطقة فخفف هذا من العطالة بالمنطقة.