صبيحة فنية للأطفال تخليدا لرأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974 بتنظيم مشترك بين جمعيتي مواهب للفنون الجميلة و جمعية ايناير بتراب عمالة إبن مسيك الدار البيضاء..

 

متابعة أنيس بنلعربي..

..بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974 نظمت جمعية مواهب للفنون الجميلة بتنسيق مع جمعية اينار التي تهتم بتعريف بهذه السنة و تولي اهتمام كبير بالموروث الثقافي المغربي صبحية للاطفال بالمركب التربوي الحسن الثاني للشباب التابع للمديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الثقافة و التواصل إبن مسيك مولاي رشيد الدار البيضاء و ذلك يوم السبت 20 يناير 2024 ..
الصبحية تم تأطيرها من طرف الفنان والسينمائي المميز مبارك المحمودي برفقة الفنان التشكيلي مولاي علي بورجة و بحضور مشرف السيدة سعاد الشعباني المديرة الإقليمية لوزارة الشباب و الثقافة والتواصل لابن مسيك و السيد بوشعيب خرشوف مدير المركب التربوي الحسن الثاني للشباب.
الصبحية تضمنت فقرات متنوعة أهمها ورشات في الرسم حول حرف تفيناغ ، القناع ،الرسم ،مسابقات كما اثتت ساحة المركب بمعرض مصغر عرض خلاله مجموعة من المنتجات تجسد الثراث الامازيغي و تم نصب خيمة كبيرة تعود للقبائل الرحل الأمازيغية .. .
كما ثم عرض لوحات تشكيلية للفنان علي بورجة وكذلك عرض إبداعات اطفال زلزال الحوز المنجزة من طرف جمعية اينار في إطار مبادرة تيوزي.
يذكر ان مدينة الدار البيضاء عرفت العديد من الانشطة المحدودة هذه السنة بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية مقارنة بالسنوات الماضية ، بعد ان اجلت جمعية ايناير مهرجان ايناير في دورته الثالثة بسبب غياب الدعم الكافي لانجاح الدورة الثالثة و اكتفت الجمعية بتنظيم مجموعة من الانشطة بشراكة مع جمعيات صديقة .
ويبدو ان المؤسسات المنتخبة بمدينة الدار البيضاء هذه السنة فضلت عدم الانخراط مع جمعيات المهتمة بالثقافة الأمازيغية للاحتفال برأس السنة الأمازيغية رغم الإعتراف الرسمي بهذه السنة ، عكس باقي جهات المغرب التي برمجت العديد من الانشطة الثقافية المرتبطة بإحتفالات رأس السنة الأمازيغية.