صفقة ياسين بونو للوداد %10منها 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

بانتقال ياسين بونو، الحارس الدولي المغربي، من فريق إشبيلية الإسباني إلى الهلال السعودي، مقابل نحو 20 مليون أورو، يبرز فريق الوداد الرياضي، حيث تلقى بونو تكوينه الرياضي، طرفا غير مباشر في الصفقة، بحكم أنه يحق له الاستفادة من نسبة تصل إلى 10 في المائة من قيمة الصفقة، استنادا إلى لوائح انتقالات اللاعبين المحترفين في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

استنادا إلى اللوائح الأخيرة، الخاصة بوضع وانتقال اللاعبين المحترفين، الصادرة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في يوليوز 2022، فإنه يحق لأي ناد محترف الاستفادة من نسبة مالية معينة من قيمة صفقة انتقال أحد لاعبيه السابقين، من فريق إلى آخر.

 

وفي هذا السياق، تشير “لوائح وضع وانتقال اللاعبين” المحترفين في “فيفا”، (الملحق رقم 4 الصفحة من 83 إلى 87)، إلى أنه في حال انتقال أي لاعب من فريق إلى آخر، يحق للنادي الأصلي للاعب، حيث تلقى تكوينه الكروي، الاستفادة من “تعويض التكوين”.

 

وتشير اللوائح ذاتها إلى أن النادي “الأصلي” من حقه الاستفادة من نسبة 5 في المائة من قيمة انتقال لاعبه السابق، إذا كان الأخير تلقى تكوينه الكروي في النادي حين كان عمره 12 سنة فما فوق، كما يحق للنادي الاستفادة من نسبة ما بين 5 و10 في المائة، إذا أكد أن اللاعب تلقى تكوينه حين كان سنه ما بين 16 و23 سنة.

 

ومعلوم أن ياسين بونو، وهو من مواليد 5 أبريل 1991، انضم لمدرسة نادي الوداد الرياضي وهو في الثامنة من عمره، وتدرج في مختلف فئات النادي إلى أن بلغ فئة الكبار سنة 2009.

 

وخلال انتقال ياسين بونو سنة 2012، إلى أتلتيكو مدريد الإسباني، كلاعب حر، راسل فريق الوداد الرياضي الاتحاد الدولي “فيفا”، مطالبا باستفادته من تعويض التكوين، ثم توصل إلى حل ودي مع النادي الإسباني يقضي باستفادته من مبلغ 360 مليون سنتيم.