صندوق محمد السادس للاستثمار يطلق أول دعوة للتعبير عن الاهتمام 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

أعلن صندوق محمد السادس للاستثمار “صندوق محمد السادس”، اليوم الاثنين 8 ماي، عن إطلاق أول دعوة للتعبير عن الاهتمام لاختيار شركات التدبير المدعوة إلى إنشاء وتسيير صناديق قطاعية أو موضوعاتية، بهدف تعزيز فرص التمويل من الأموال الذاتية وشبه الذاتية لفائدة المقاولات المغربية.

وتهدف هذه الصناديق المدعوة لتبني أفضل معايير الاستثمار ، لا سيما في المجالات البيئية والاجتماعية والحكامة، وفق بلاغ للصندوق الاثنين 08 ماي 2023، إلى تعزيز قدرات المقاولات على الاستثمار وخلق مناصب شغل مستدامة.

 

وتتعلق الصناديق الموضوعاتية، في نطاق هذه الدعوة الأولى للتعبير عن الاهتمام، بمجالات الصناعة، أو الابتكار والأنشطة ذات النمو الواعد، أو النهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، أو الفلاحة أوالسياحة كموضوعات رئيسي، أو أي مجال آخر يراه أي مقدم عرض مناسبا لعرضه، ولا يدخل في مجال هذه الدعوة الأولى للتعبير عن الاهتمام، كل من قطاع البنيات التحتية، وفرع الشركات الناشئة في مجال الابتكار، وسيكونان موضوع إجراء منفصل.

 

ويهدف صندوق محمد السادس، وفق البلاغ، إلى رعاية الصناديق الموضوعاتية من خلال المشاركة في رأسمال كل صندوق، وينبغي على شركات التدبير تعبئة رأس المال الباقي من المستثمرين المغاربة أو الأجانب، العامين أو الخاصين، بما في ذلك المشاركة المحتملة لشركات التدبير.

 

ويجوز لصندوق محمد السادس، حسب تقديره، دراسة أي مخطط هيكلة مبتكر، لا سيما من حيث التوطين والشكل القانوني والنطاق الجغرافي للصناديق الموضوعاتية، وذلك في إطار الشروط المفصلة في دفتر التحملات المتعلق بعملية اختيار شركات التدبير، يضيف البلاغ.

 

وأفاد المصدر ذاته، أن عملية اختيار شركات التدبير ستتم على عدة مراحل: سيهم الأولى الاختيار الأولي التي تعتمد بشكل خاص على خبرة مقدمي العروض وإستراتيجية الاستثمار المقترحة، وشروط مالية وغير مالية مرضية لصندوق محمد السادس، ومرحلة الاختيار التي تعتمد بشكل خاص على قدرة مقدمي العروض المختارين أوليا على حشد مستثمرين آخرين للمشاركة في الصناديق الموضوعاتية المقترحة، وثالثا مرحلة التفاوض والتعاقد، والتي يتم خلالها التفاوض على شروط العروض المقترحة من قبل مقدمي العروض المختارين، وتعديلها، إذا لزم الأمر، حتى وضع الصيغة النهائية للوثائق القانونية.

 

ويتم، حسب البلاغ، توجيه هذه الدعوة للتعبير عن الاهتمام دون تمييز إلى أي شركة تدبير بغض النظر عن جنسيتها، ويجب على شركات التدبير الدولية، إذا تم اختيارها لتسيير صناديق موضوعاتية خاضعة للقانون المغربي، إنشاء أو الاعتماد على أشخاص اعتباريين خاضعين للقانون المغربي لتسيير هذه الصناديق الموضوعاتية، كما يجوز لأي متنافس تقديم ملف.

 

وبالمسبة الترتيبات العملية، فإنه يجوز، حسب المصدر ذاته، لأي مقدم عرض مهتم أن يطلب الحصول على دفتر التحملات عن طريق إرساله في أقرب وقت ممكن، عن طريق البريد الإلكتروني مع إقرار بالاستلام، خطاب الاهتمام الوارد في المرفق وذلك بعد ملئه على النحو الواجب وتوقيعه من قبل الممثلين القانونيين لمقدم العرض، وذلك على العنوان التالي: ami@fm6i.ma

 

وخلص البلاغ إلى أنه قد تم تفصيل شروط وأحكام تقديم ملف الترشح، بما في ذلك مكوناته، في دفتر التحملات، كما تم تحديد التاريخ النهائي لتقديم ملفات الترشح من قبل مقدمي العروض استجابةً لدفتر التحملات في 13 يوليوز 2023.

 

وأنشىء صندوق محمد السادس إثر التوجيهات الملكية السامية ليكون أحد ركائز خطة الإنعاش الاقتصادي للمملكة المغربية، وتم تأسيسه بموجب القانون رقم 76.20 المؤرخ في 31 دجنبر 2020 في شكل شركة مساهمة في ملكية الدولة وبرأسمال أولي محرر بالكامل قدره 15 مليار درهم، ويتمثل الهدف الأساسي للصندوق في تعزيز الاستثمار من خلال الاعتماد على رأسماله ومن خلال حشد المستثمرين الوطنيين والدوليين، من القطاعين العام والخاص.