عقد المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب لقاء اليوم الأربعاء 26 ماي 2021 مع السيد رئيس الحكومة.

جريدة أرض بلادي_القنيطرة_

_ محمد المرابط_

عقد المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب لقاء اليوم الأربعاء 26 ماي 2021 مع السيد رئيس الحكومة.

و حضر عن المكتب الوطني للجمعية كل من السيد نورالدين الحراق رئيس الجمعية الوطنية و السيد يوسف علوي مدغري الكاتب العام للجمعية الوطنية و السيد عزيز الحقنى أمين مال الجمعية الوطنية و السيدة نعيمة الريس نائبة رئيس الجمعية الوطنية.

و وضع أعضاء المكتب الوطني رئيس الحكومة في الصورة للوضع المزري الذي يعيشه المهنيون المغاربة جراء القرارات الحكومية المتعلقة بالجائحة و التي لم توازيها قرارات تخفف من تداعيات هاته الجائحة. حيث تطرق أعضاء المكتب الوطني لعدد من الإشكالات التي خلفتها هاته القرارات أهمها إشكاليةالإيجار ، عدم تفعيل رؤساء الجماعات لمذكرتي وزارة الداخلية ، إستمرار مساطر التحصيل ، استمرار مساطر المراجعات….

كما تطرق المكتب الوطني للاختلالات الكبيرة التي تعرفها الترسانة القانونية التي يخضع لها القطاع و هي التي كانت أهم محاور هذا اللقاء حيث أكد رئيس الجمعية الوطنية للسيد رئيس الحكومة على ضرورة عقد لقاء موسع مع كل الوزارات المعنية بالقطاع لتصحيح هاته الاختلالات و التي انعكست سلبا على الوضعية الاجتماعية للأجراء و وضعت المهنيين في موقف لا يحسدون عليه أمام ممثلي الإدارة . كما تطرق أعضاء المكتب الوطني لثقل النظامين الضريبي و الجبائي على القطاع، و أكد رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب للسيد رئيس الحكومة على ضرورة إلغاء رسم المشروبات باعتباره رسما غير قابل للتنزيل و لا وجود له في كل الأنظمة الجبائية العالمية ، كما طالب السيد رئيس الجمعية للسيد رئيس الحكومة بضرورة تسقيف رسم الاستغلال المؤقت للملك العام ، كما أكد أعضاء المكتب الوطني على ضرورة إلغاء الرسوم المترتبة خلال الجائحة و تمديد آجال الإعفاء من الغرامات و الزيادات في كل من الضرائب و الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ريثما يتعافى القطاع . و من بين النقط التي تطرق إليها أعضاء المكتب الوطني هي غياب قانون منظم للقطاع حيث أكدوا لرئيس الحكومة على ضرورة إخراج قانون منظم للقطاع . و في الأخير قدم أعضاء المكتب الوطني مذكرة مطالب واقتراحات للسيد رئيس الحكومة. من جانبه أكد السيد رئيس الحكومة على العمل على عقد هذا الاجتماع الموسع في أقرب وقت ممكن ، و التزم بالاتصال فور انتهاء هذا اللقاء بالسيد وزير الصناعة و التجارة و الاستثمار والاقتصاد الرقمي حول هذا الاجتماع الموسع.

و من جانبه كذلك أكد رئيس الحكومة على الاشتغال على إيجاد حلول للاشكالات التي يعرفها القطاع.

يوسف علوي مدغري.الكاتب العام للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب.