قلة الموظفين مضيعة لوقت المواطن

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

ان ضياع الوقت في بعض الادارات أصبح أمرا ضروريا نظرا لقلة الموظفين بهذه الادارات و كثرة الوافدين عليها .
لهذا يجب على الجهات المسؤولة ببعض الادارات المغربية التجول و التفتيش بالإدارات التابعة لها محليا او جهويا و خاصة ما بين الساعة التاسعة صباحا و الثالثة بعد الزوال للاطلاع على الاكتضاض و وقوف العديد من المواطنين بأبوابها في انتظار دورهم ( نوبتهم ) لقضاء حاجتهم اذ كيف لموظف واحد بمكتب احدى المؤسسات أن يلبي حاجيات الوافدين عليه باعداد كبيرة و كثيرة ؟
و الكل في الانتظار داخل الإدارة و خارجها و خصوصا اذا كان الطقس حارا او البرد شديدا او الجو ممطرا و بالباب حارس يمنع الدخول على الكل .
لاجله يجب البحث في زيادة العاملين او الموظفين ببعض الادارات رأفة و شفقة بالمواطنين و خصوصا بالإدارات التي تنقص بها العديد من المصالح كالمتعلقة بالحسابات و صرف الاموال و الشيكات البنكية و اداء الفواتير المتنوعة التي لا يمكن أن تؤدى الا بها فقط و بحضور المعنيين شخصيا .
و كيف يمكن لمواطن عنده عدة قضايا مثلا ان يوفق في قضائها في يوم واحد و بعدة ادارات لطول الانتظار و كثرة المقبلين عليها الذين منهم المرضى و كبار السن و الموظفين و العمال و المتقاعدين و المنتقلين من جهات و أماكن بعيدة لقضاء هذه الاغراض و الغير المتوفرين على وسائل النقل الخاصة بهم أو العمومية التي لا توجد في بعض الاوقات الا نادرا و خاصة ما بين البوادي و القرى و المدن التي توجد بها هذه الادارات او الشبابيك فقط .