كأس افريقيا للفتيان المغرب امام تحدي جزائري لبلوغ المونديال 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

يضع المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، فئة أقل من 17 سنة، التأهل لنهائيات كأس العالم، هدفا أمامه حين يواجه نظيره الجزائري، الأربعاء 10 ماي 2023، في دور ربع نهائي كأس أمم إفريقيا.

يتجدد اللقاء بين المنتخبين المغربي والجزائري، وهذه المرة في دور ربع نهائي بطولة كأس إفريقيا لأقل من 17 سنة، المقامة في الجزائر في الفترة الممتدة ما بين 29 أبريل و19 ماي 2023.

ويمكن اعتبار هذه المباراة أشبه بنهائي مبكر لهذه البطولة، بحكم أن الفائز فيها سيتأهل إلى نهائيات كأس العالم لأقل من 17 سنة، وسيرفع من حظوظه في التتويج بالبطولة القارية.

وسبق للمنتخب الوطني المغربي مواجهة نظيره الجزائري 10 مرات، في 3 منافسات (كأس إفريقيا لأقل من 17 سنة وكأس العرب وبطولة شمال إفريقيا)، وحقق الفوز في 4 مباريات، مقابل 3 انتصارات للمنتخب الجزائري، بينما انتهت 3 مباريات بالتعادل.

وعلى مدار مبارياتها الـ10، أحرز المنتخب المغربي 14 هدفا، بينما أحرز المنتخب الجزائري 8 أهداف فقط، أما أكبر نتيجة فقد كانت لصالح الفتيان المغاربة خلال فوزهم، في الجزائر، بـ5 أهداف لـ2 في تصفيات كأس إفريقيا، في 20 غشت 2018.

وقال سعيد شيبا، مدرب المنتخب الوطني المغربي، إن هدف الفتيان في هذه المباراة “التكوين” بالدرجة الأولى، مشيرا إلى أن العناصر الوطنية لا تعاني أي ضغوط، وأن مباراة اليوم تختلف كثيرا عن آخر مباراة تواجه فيها المنتخبات في بطولة كأس العرب، في 8 شتنبر 2022.

ولم يسبق للمنتخبين المغربي والجزائري أن توّجا بهذه البطولة منذ انطلاقها سنة 1995، إذ سبق للمنتخب الجزائري أن اكتفى بلقب وصيف البطل في دورة 2009، والمنتخب المغربي اكتفى بالمركز الرابع في دورة 2013 بالمغرب.

يذكر أنه سبق للمنتخب الوطني المغربي المشاركة في نهائيات كأس العالم لأقل من 17 سنة، وذلك سنة 2013، حين أقيمت في الإمارات، حيت تجاوز الفتيان دور المجموعات وتأهلوا لدور الـ16 وكان الإقصاء أمام المنتخب الإيفواري بهدفين لواحد.