لغتيري في ضيافة سبينوزا

جريدة أرض بلادي_ليلى التجري_

 

استضافت مجموعة مدارس سبينوزا بمديرية المحمدية التابعة لأكاديمية الدار البيضاء سطات، الكاتب المغربي مصطفى لغتيري، يوم الاثنين 25 ابريل 2022 بالمركب السياحي المصباحيات، وقد افتتحت المديرة التربوية الأستاذة نادية هذا اللقاء بكلمة، رحبت فيها بالأديب الضيف، فيما قدم تلاميذ المؤسسة لوحات فنية متنوعة، جسدت معاني سامية ترحيبا بالضيف، وقد تخللتها مقطوعات موسيقية وأناشيد ولوحات راقصة ابدع التلاميذ في أدائها.

بعد ذلك تناول الكاتب مصطفى لغتيري الكلمة، فعبر عن سعادته باستضافته من طرف مؤسسة تربوية، تجعل من البعد الثقافي أهم انشغلاتها، وما احتفالها باليوم العالمي للكتاب إلا دليل على ذلك، كما قال الكاتب، ثم قدم للتلاميذ نبذة مختصرة عن أهم مؤلفاته التي تجاوزت ثلاثين كتابا، والأجناس الأدبية التي تشغله اكثر من غيرها، ثم توقف باختصار عند بعض إصداراته، محاولا تقريب التلاميذ من موضوعاتها، مثل رواية “رجال وكلاب” و”عائشة القديسة” و”الاطلسي التائه” و”ليلة إفريقية”.
بعد هذه التوطئه فتح المجال للتلاميذ لطرح أسئلتهم على الكاتب، تحت اشراف السيدة المديرة، فتركزت اهم انشغالاتهم على بدايات الكاتب، والطريق الأمثل الذي يمكنهم سلكه ليصبحوا كتابا، ومحفزاته على الكتابة، والهدف من الكتابة، وأقرب الروايات إلى قلبه.
في أغلب أجوبته ركز الأديب مصطفى لغتيري على اهمية القراءة، باعتبارها السبيل الأمثل للنجاح في الحياة الدراسية وفي تحقيق حلم الكتابة، كما حض التلاميذ عل ضرورة الإيمان بأحلامهم، وبأن يسعوا إلى تحقيقها مهما كانت الظروف، ولا يسمحوا لأحد بان يحبطهم، وان يكون المحفز في تحقيق ذلك نابعا من دواخلهم، حتى يكون متواصلا وذا جدوى.
في نهاية اللقاء وقع الكاتب مصطفى لغتيري مجموعة من مؤلفاته للتلاميذ، الذين أبانوا عن تعطش للكتب، وعن حبهم الشديد للقراءة وتقديرهم للأديب الضيف.