متنافسان على منصب الامانة العامة لحزب الإستقلال 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

يحسم حزب الاستقلال في منصب أمينه العام خلال مؤتمره العام الثامن عشر الذي سيُعقد نهاية الأسبوع الجاري، حيث سيتنافس على هذا المنصب كل من الأمين العام الحالي، نزار بركة، المدعوم من اللجنة التنفيذية للحزب، ورشيد أفيلال، البرلماني عن دائرة عين السبع – الحي المحمدي بالدار البيضاء.

وأفاد مصدر من حزب الاستقلال أن هناك مرشحين اثنين لمنصب الأمين العام، هما نزار بركة، الأمين العام الحالي، ورشيد أفيلال، الذي تم قبول ملفه لكونه يستوفي شروط الترشح لهذا المنصب؛ والمتمثلة في ولايتين على الأقل في المجلس الوطني، وولاية في اللجنة التنفيذية.

 

وسيعقد المؤتمر العام الثامن عشر لحزب الاستقلال أيام 26 و27 و28 أبريل 2024 بمدينة بوزنيقة، تحت شعار “تجديد العهد من أجل الوطن والمواطن”، وسيحضره 3600 مؤتمر.

 

وسبق للجنة التنفيذية للحزب أن أعلنت دعمها ترشيح الأمين العام الحالي، نزار بركة، للأمانة العامة للحزب كـ”مرشح وحيد من اللجنة التنفيذية”.

 

وكانت اللجنة التحضيرية للحزب قد أعلنت صادقت على معايير توزيع عدد المؤتمرين على الأقاليم، وهي معايير عدد السكان، وعدد الأصوات المحصل عليها في الانتخابات الجماعية، وعدد الأصوات المحصل عليها في التشريعيات، وعدد المقاعد المحصل عليها بمجلس النواب، وعدد رئاسات الجماعات الترابية التي حصل عليها الحزب بالإقليم.

 

وتمت المصادقة كذلك على جميع مشاريع التقارير التي أعدتها اللجان المتفرعة عن اللجنة التحضيرية، وهي مشروع تقرير لجنة الوحدة الترابية والشؤون السياسية والجهوية والحكامة الترابية، ومشروع تقرير اللجنة الاقتصادية والتنمية المستدامة، ومشروع تقرير لجنة المرجعيات والثقافة والاتصال، ومشروع تقرير اللجنة الاجتماعية والشباب والرياضة، ومشروع تقرير لجنة مغاربة العالم وقضايا الهجرة، ومشروع تقرير لجنة الأسرة والمرأة والمناصفة، بالإضافة إلى مشروع تقرير لجنة القوانين والأنظمة.