محادثات بين الأمين العالم لمجلس الجالية المغربية بالخارج ورئيس جامعة روما الثالثة لخلق مركز بحوث

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

استقبل الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف يوم الإثنين 5 فبراير 2024 بمقر المجلس بالرباط وفدا أكاديميا من جامعة روما الثالثة بإيطالية بحضور رئيس الجامعة ومديرها العام ونائب العميد المكلف بالعلاقات الدولية، وأساتذة جامعيين.
وفي كلمة له خلال هذا الاستقبال اعتبر الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج أن المجلس باعتباره مؤسسة استشارية تعنى بقضايا الهجرة المغربية يشتغل وفق مقاربة تشاركية مع الجامعات سواء داخل المغرب أو في الخارج من أجل تعميق البحث المعرفي، وتحسين السياسات العمومية الموجهة للجاليات المغربية عبر العالم، لتستجيب لتطلعات مغاربة العالم.


وأكد عبد الله بوصوف في هذا السياق على أهمية خلق مركز دراسات مغربي في قلب جامعة روما الثالثة، الذي يمكنه أن يكون واجهة لتقديم الثقافة المغربية ودعم القيم المغربية والمشترك الإنساني مع الحضارة الأوروبية، والمساعدة على تقوية الحوار الثقافي والعيش المشترك.
من جانبه نوه رئيس جامعة روما الثالثة ماسيميليانو فيوروسي، باندماج الشباب المنحدر من الهجرة المغربية في إيطاليا الذين أصبحوا عناصر أساسية في الوساطة الاجتماعية، واعتبر أن الشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج تشكل فرصة للتعرف على الثقافة المغربية وجعل الهجرة في قلب التبادلات المعرفية بين المغرب وإيطاليا.