فيديو : محنة الاعلامي في المجتمع الصحراوي والمجال الترابي للقبائل يجب تسويته.

جريدة أرض بلادي – محمد يوشعر –

عقد لقاء بلخنيكًات البيظ للبحث عن حلول لتسوية الخلاف القائم بين قبيلة تركز وفصيل من قبائل ايتوسى . “اجتماع الطلحة ” ; .لخنيكًات البيظ بواد درعة المجال الترابي التابع جماعة عوينة تركز. ” عوينة لهنا اداريا “اقليم اسا الزاكً والذي استغرقت مداولاته يومين 15 و 16 مارس 2023 ولم يصلوا الي اي نتيجة تذكر.

 

قبيلتين يختلفان في حدودهما الترابية بالمناطق الفلاحية الشاسعة بواد درعة . قبيلة تركز تعتمد على وثيقة ومؤرخة ب1075 هجرية وذلك ما يعادل اليوم 369 سنة.كان ذلك التوقيع على الحدود بين قبيلة تركز و لمرابطين والفصيل الثاني من قبيلة ايتوسى يطالب بتقسيم المناطق الفلاحية من جديد معتمدا على مدة تواجده على الارض.

فحضر الجمعان بلخنيكًات البيظ فكان لوجود السلطة وقع خاص للحفاظ على النظام متمثلة في سعادة الباشا وقائد منطقة جماعة “عوينة لهنا اداريا ‘ دشرة عوينة تركز وبوجود الدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية ضبطت الامور امنيا واستمر النقاش بين الوفدين بعد ان ابتعدت السلطة بعيدا لتترك المجال مفتوح لاستثمار افكارهم بغية التوصل الى حل مرضي للطرفين ً. ولكل منهما. 4 اشخاص تارة تعلو الاصوات وتارة يسود الهدوء في جو من الحرارة المفرطة. .

الكل ينتظر النتيجة على احر من الجمر فدام النقاش من 12 زوالا الى ما بعد صلاة العصر ولم يصلوا الى حل ولا الى ميعاد للبحث عن الحلول.

امرت السلطة باخلاء المكان ورجعت الحشود الى اوكارها بعد ان حضر من قبيلة تركز حوالي 150 شخصا ولم ضبط عدد الاخرين.

https://fb.watch/jlesPNumRE/?mibextid=l066kq