مراكش تحتضن الدورة ال12 لمؤتمر الحوارات الأطلسية

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

أعلن مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد تنظيم الدورة الثانية عشرة من مؤتمره الدولي السنوي “الحوارات الأطلسية” المنعقد من 14 إلى 16 دجنبر 2023 في مراكش، تحت عنوان “أطلسي أكثر حزما: معناه للعالم”.

وحسب بلاغ للمركز، سيحضر هذه النسخة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أكثر من 400 مشارك من 80 جنسية مختلفة من الحوض الأطلسي، لمناقشة قضايا الأطلسي الموسع، استنادا للتوجيهات الملكية السامية حول إفريقيا الأطلسية المتضمنة في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

 

تصور جديد للنهج الأطلسي الموسع

 

ويهدف المؤتمر، الذي اختار مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد موضوعه هذه السنة ليعكس الأهمية المتزايدة لمنطقة المحيط الأطلسي في السياق العالمي الحالي، إلى تعميق فهم مضامين التصور الجديد لهذا الفضاء، بالتركيز على تعزيز التعاون الأطلسي، الذي يعتبر ضروريا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وخاصة بالنسبة لدول جنوب الحوض الأطلسي.

 

ويمكن لهذا التعاون، حسب بلاغ المركز، أن يقدم استجابة منسقة لتحديات مثل التغير المناخي والمساهمة في السلام والأمن في المنطقة. وبالنظر إلى ديناميكيات التكامل الإقليمي الجارية، فإنه من الممكن للنهج الأطلسي الموسع أن يقدم مساهمة مفيدة في التجديد الضروري للحكامة العالمية والتعبير الجديد عن منطق التعاون بين الشمال والجنوب وفيما بين بلدان الجنوب.

 

وبرز مؤتمر الحوارات الأطلسية، خلال دوراته الإحدى عشرة السابقة، بقدرته على الجمع بين مجموعة من الجهات الفاعلة الدولية، ليصل اليوم إلى مجتمع يضم أكثر من 2000 عضو، كما يُكرس المؤتمر للبناء الجماعي والتضامني وتفكيك الخرائط الذهنية المسبقة، مع التركيز على التطور الديناميكي للسرديات كعنصر أساسي في فهم الشؤون الدولية.

 

جدولة المؤتمر

 

ويضم المؤتمر جلسات عامة ولجان مختارة، كما ستُستهل أشغاله بتقديم الطبعة العاشرة من تقريره السنوي “تيارات أطلسية”، الذي قام بنشره مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، في محاولة لتحليل الاتجاهات الحديثة في حوض المحيط الأطلسي.

 

ويرتقب أن تعرف الحوارات الأطلسية لهذه السنة مداخلات عدة لرؤساء دول وحكومات سابقين، ثلة من الوزراء والدبلوماسيين، وكبار المسؤولين، وباحثين وخبراء، لإثراء النقاش حول وجهات نظر جديدة لمنطقة الأطلسي الموسع، بحيث سيتم استكمال الجلسات العامة العشر بعشرين جلسة جماعية ولجان مختارة مدعومة بالخبرة القارية المتبادلة كميزة من مميزات الحوارات الأطلسية.

 

كما ستدور هذه النسخة الثانية عشرة حول مجموعة من المواضيع الاقتصادية والجيوسياسية المرتبطة بالتغييرات الملحوظة في المحيط الأطلسي الموسع، وذلك من خلال نقاشات صريحة وغير رسمية من شأنها أن تحفز اتخاذ قرارات ملموسة لمستقبل هذه المنطقة.

 

ومن بين المواضيع التي سيتم تناولها، ذكر المركز على وجه الخصوص، مناقشات حول مستقبل الشراكات الاستراتيجية ونهج تعددية الأطراف، إضافة إلى بروز ما يسمى بالجنوب العالمي، وإصلاح البنية المالية الدولية، علاوة على التحديات الحالية للديمقراطية وكذا قضايا الانتقال التكنولوجي والاستدامة.