مراكش.. وكالة ( راديما ) على قدم وساق لمواجهة المخاطر المرتبطة بسوء أحوال الطقس

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

تعمل الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش (راديما) على قدم وساق، لكي تواجه، بفعالية وسرعة، المخاطر المرتبطة بسوء أحوال الطقس والتقلبات الجوية، وذلك على إثر الأمطار الغزيرة التي تساقطت، منذ يوم الخميس، على مدينة مراكش والمناطق المجاورة لها.

 

ولمواجهة هذا الوضع، لم تدخر الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش (راديما)، إلى جانب السلطات المحلية وكافة المصالح المعنية، جهدا، حيث عبأت وسائلها البشرية واللوجستية، مع البقاء في حالة استعداد دائم، من خلال حزمة من التدابير الاستباقية والوقائية، التي تم اعتمادها، من أجل التدخل في حالة وجود مخاطر مرتبطة بالظروف المناخية غير المواتية، وذلك بهدف الحفاظ على حياة المواطنين وحماية ممتلكاتهم.

 

وقالت المديرة العامة ل(راديما)، نادية الهلالي، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الأمطار التي تهاطلت، مساء الخميس، على مدينة مراكش تراوحت بين المتوسطة والقوية، مبرزة أنه ومن أجل تدبير هذا الوضع نشرت الوكالة نظام إدارة أحداث استثنائية أو أزمة.

 

وعبرت عن ارتياحها، حيث “تمكنا من تدبير والتحكم في هذه الحالة، التي تميزت بذروة فاقت 43 ملم في بعض المناطق، علما بأن كثافة التساقطات كانت متجانسة إلى حد ما على كافة المجال الترابي، وذلك بفضل الجهود التي بذلتها جميع الفرق والقوى الحية ل(راديما)”.

 

وأبرزت السيدة الهلالي أنه لم يتم تسجيل أي فيضانات، اللهم بعض برك المياه، ولم تسجل، أيضا، أي شكاوى من الزبناء طيلة الليلة المطيرة من الخميس إلى الجمعة، كما لم تظهر نقاط سوداء جديدة، خلال هذه الليلة، علما بأن المدينة تعيش على إيقاع أشغال تهيئة، التي لم تؤثر على البنية التحتية ولا على شبكة التطهير.

 

وأوضحت أنه “فور إصدار المديرية العامة للأرصاد الجوية للنشرة الإنذارية، جندنا الفرق عبر تزويدها بالوسائل المناسبة، قبل نشرها على مستوى جميع النقاط الحساسة بمدينة مراكش”، مضيفة أنه “تمكنا من السيطرة على الوضع منذ أولى التساقطات المطرية”، حيث تم، بالموازاة مع ذلك، نشر فرق التنظيف بجميع المواقع الحساسة والسياحية للقيام بمهامها، علما بأن (راديما) كانت قد قامت، ثلاثة أيام من قبل، بحملة خاصة للتنظيف شملت جميع النقاط الحساسة والسوداء التي تم تحديدها على صعيد المدينة.

 

وتابعت السيدة الهلالي أن هذه الجهود مكنت من احتواء هذا الوضع الاستثنائي جدا، مبرزة أن فرق (راديما) كانت ما تزال، أمس الجمعة، في حالة تعبئة للقيام بعمليات تنظيف بعد هطول الأمطار، وتفريغ حفر الصرف الصحي، ولاسيما على مستوى الدواوير والمناطق الحساسة، وتهييئ الشبكة للتساقطات المطرية المقبلة.

 

وكانت لجنة اليقظة، التي يرأسها والي جهة مراكش – آسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، قد عقدت، أمس الجمعة، بمقر الولاية، اجتماع عمل، بحضور ممثلي كافة المصالح المعنية، خصص لتدارس التدابير الوقائية والاستباقية المعتمدة، وكذا الوسائل البشرية واللوجستية التي تمت تعبئتها لمواجهة المخاطر المرتبطة بسوء أحوال الطقس المسجلة خلال الأيام الأخيرة.