منظمة حقوقية تنوه بالمجهودات الجبارة للسيد قائد مركز الدرك الملكي” بالوما ” وعناصره على اعتقالهم مجموعة من الأشخاص الخارجين عن القانون.

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

المحمدية في: 2023.08.21

 

*تنويه وإشادة بالمجهودات الجبارة للسيد المحترم يونس عاكفي قائد مركز الدرك الملكي بالوما وعناصره على اعتقالهم لمجموعة من الأشخاص الخارجين عن القانون وعلى عملهم بالجدية اللازمة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.*

 

تعلن الأمانة العامة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد عن تثمينها العالي للمجهودات المتواصلة التي تبذلها عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي بالوما التابع لسرية المحمدية وتحت إشراف السادة المحترمين السيد عبد المجيد الملكوني القائد الجهوي بالدار البيضاء والسيد صلاح الذين أمعامر قائد سرية الدرك الملكي بالمحمدية والسيد الملازم الأول عبد الإله الطاهر نائب قائد سرية بالمحمدية والسيد يونس عاكفي قائد مركز الدرك الملكي بالوما وعناصره من أجل محاربة الجريمة بمختلف أنواعها.

 

فمنذ إلتحاق قائد المركز السيد يونس عاكفي بمركز بالوما في الحركة الإنتقالية الأخيرة وهو يقوم بإعتقال مجموعة من الخارجين عن القانون كانت كالشكل التالي :

 

1 – اعتقال عصابة إجرامية خطيرة يتزعمها الملقب بالجبلي بارون مخدرات شهير بمدن الشمال والذي يشكل موضوع عشرات مذكرات بحث على الصعيد الوطني، كما تم حجز سيارة محملة بكميات مهمة من المخدرات كانت قادمة من إحدى مدن الشمال موجهة لضواحي المحمدية.

 

2- اعتقال عصابة إجرامية خطيرة متخصصة في السرقة والنشل يتزعمها الملقب بمجنينة و بوترازة وفي ظرف وجيز.

 

3 – اعتقال عصابة إجرامية خطيرة مكونة من ثلاثة أشخاص يتزعمها الملقب ” بالمش ” متخصصة في السرقة و ترويج المخدرات بالمنطقة.

 

4 – اعتقال تاجر مخدرات خطير الملقب بولد لعوج.

 

5- إحباط محاولة هجرة سرية جماعية وإلقاء القبض على الرأس المدبر ومساعديه.

 

6 – إحباط عملية تسويق وتوزيع مجموعة من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية والتي كانت ستؤدي إلى إصابة المواطنين و المواطنات خصوصا الأطفال بتسممات، وقد أتى إحباط هذه الأخيرة على إثر دورية عادية روتينية كانت تقوم بها عناصر الدرك الملكي بالوما تحت إشراف قائد المركز بالطريق الرابطة بين المحمدية والدار البيضاء.

 

7 – مداهمة مقاهي تتواجد بمجموعة بيكيني غير بعيد عن الشريط الساحلي بالوما، واللتان تعتبران مقرا لمروجي ومستهلكي المخدرات والمشروبات الكحولية ومسكر ماء الحياة ،كما أسفرت هذه العملية عن إيقاف 20 شخصا متلبسين بحيازة المواد المذكورة ، وذلك بحنكة قائد المركز الذي تنكر بالزي المدني داخل المقاهي بعد الحصول على المعلومات الكافية.

 

8 ناهيك عن مجموعة من الإعتقالات التي قامت بها العناصر المذكورة.

 

كما أن هذه العمليات جعلت العديد من فعاليات المجتمع المدني والحقوقي بالجهة تنوه بالمجهودات الجبارة التي يقوم بها عناصر الدرك الملكي التابعة للقيادة الجهوية بالدارالبيضاء وعلى رأسهم السيد المحترم القائد الجهوي

 

وعليه تشيد الأمانة العامة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد بعملهم المحكم في تكريس الحقوق و الحريات الأساسية للمرتفقين و محاربة الجريمة بمختلف أشكالها.

 

*وكما لا يفوت المنظمة الإشادة بجميع عناصر الدرك الملكي بعمالة المحمدية على مجهوداتهم الجبارة.*

 

والشكر موصول كذلك للنيابة العامة بالمحكمة الإبتدائية بالمحمدية ومحكمة الإستئناف بالدار البيضاء على تتبعهم لكل القضايا ذات صلة.

 

*إمضاء نبيل وزاع الأمين العام للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد.*