ميثاق الحسين حنين في مشاركة دولية ببلجيكا ونيجيريا وعينه على الجائزة الكبرى

جريدة أرض بلادي – اسماء بومليحة –

بعد تتويجه بعدة مهرجانات وطنية ودولية خلال هذه السنة، يدخل الفيلم المغربي القصير “ميثاق” لمخرجه الحسين حنين، غمار منافسة دولية جديدة، للظفر بإحدى جوائز مهرجانين دوليين كبيرين، أرفعها الجائزة الكبرى.

المهرجان الأول الذي اختير فيلم “ميثاق” للمشاركة في مسابقته الرسمية، هو المهرجان الإفريقي للفيلم في دورته ال 28، والذي ستحتضنه مدينة لوفين البلجيكية من 21 ابريل والى غاية 6 ماي 2023.

اما المشاركة الثانية للحسين حنين، فستكون بفعاليات النسخة 13 للمهرجان الدولي” ايكو”، والذي سيعقد من 23 الى 29 ابريل 2023، بمدينة لاكوس بنجيريا احدى اكبر المدن الأفريقية، والتي تضمن 21 مليون نسمة.

وسيكون هذا الفيلم الأمازيغي حاضرا بقوة في هاتين التظاهرتين الدوليتين، الى جانب عدد كبير من صناع الأفلام العالميين، من المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وأمريكا، وبلدان افريقية كثيرة، بحثا عن التتويج والتألق من جديد.

واختارت لجنتي الانتقاء هذا الفيلم القوي، الذي ظفر بجوائز قيمة في اكثر من مناسبة وطنية وعالمية منذ خروجه الى السوق، بناء على كثير من الميكانيزمات الفنية والتقنية والمقومات الموضوعاتية، التي تجعل منه، عملا إبداعيا قادرا على خلخلة ذاكرة المتلقي وتحقيق المتعة البصرية، وخلق المفاجأة.

وعالج المخرج حنين، في هذا الفيلم، قضايا مجتمعية وكونية وأنسانية، عبر قصة رجل طلق زوجته بالثلاث ثم أراد إرجاعها من جديد، بعد زواجها من رجل آخر، قضايا تهم الهوية واللغة والمرأة، والعادات، والأفكار البالية والنظرة المتشددة تجاه المرأة والمجتمع، في قالب سينمائي بديع.

وتأتي هاتين المشاركتين، بعد أسبوعين، من تتويج فيلم “ميثاق” بالجائزة الكبرى، كأفضل دراما دولية، في النسخة السابعة من مهرجان الفيلم البديل “الترناتيف فيلم فيستيفال”، التي اختتمت في 24 مارس الماضي، بمدينة تورونتو الكندية.

كما ظفر الفيلم، الذي توج بفرنسا واسبانيا وبلجيكا والهند ولبنان وغيرها، وفي عدة مهرجانات وطنية، خلال شهر فبراير الماضي، بجائزة هباتيا الذهبية لأفضل فيلم عربي، وهي الجائزة الذهبية الكبرى، ضمن المسابقة الدولية للفيلم العربي في النسخة التاسعة من مهرجان الإسكندرية.