وثيقة+البرلمانية نزهة أباكريم تراسل وزير الصحة بشأن تراجع الخدمات بالمركز الصحي أغرام بإقليم تارودانت

 

Contents
أرض بلادي_عزيز بنعبد السلامتوصلت جريدة ارض بلادي بنسخة من سؤال كتابي للسيدة البرلمانية الاتحادية النزهة إباكريم ، في سؤال موجه الى السيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول تراجع الخدمات بالمركز الصحي أغرام بإقليم تارودانتوجاء فيه ما يلي :… السيد الوزير المحترمدائرة إغرم باقليم تارودانت، والتي تضم 17 جماعة غالبها ذات طبيعة جبلية وعرة ، تعاني ساكنتها من الوضعية المتردية للخدمات المقدمة بالمركز الصحي إغرم.حيث تراجعت الخدمات الصحية بهذا المركز الصحي إذ لم يعد منذ سنة يقدم لا الاسعافات الأولية ولا أبسط العلاجات ، وذلك لعدم توفره لا على التجهيزات اللازمة ولا على الطبيب الرئيسي ، ليصبح الدور الأساسي للأطر الصحية العاملة بهذا المركز يقتصر على توجيه المرضى إلى المستشفى الإقليمي بتارودانت الذي يبعد عن مركز إغرم ب 90 كلم. ومن بين مظاهر هذه المعاناة ، على سبيل المثال لا الحصر، غياب مواكبة النساء الحوامل وعدم مرافقتهن إلى غاية الوضع في ظروف آمنة صحيا ، غياب نظام المداومة ليلا و نهاية الأسبوع وكذا ايام العطل … مما يعرض حياة وصحة ساكنة المنطقة المحتاجة لخدمات المركز الصحي ، وخاصة النساء الحوامل و المرضعات ، للخطر ويكلفهم أعباء إضافية غالبا ما تكون فوق طاقتهم . السيد الوزير المحترم ، أمام الوضع الجديد بالمركز الصحي لإغرم ، خاصة بعد تنقيل الطبيبين الذين كانا يعملان به ، مافتأت الساكنة المحلية تعبر عن تذمرها واستيائها من غياب الخدمات الصحية الأساسية بهذا المركز وتناشد المندوب الإقليمي للصحة بتارودانت وكذا السلطات المحلية للتدخل من أجل إصلاح الوضع الذي يزداد سوءا يوما عن يوم غير أن إهمال شكايات المواطنات والمواطنين أجج التوتر بين المرتفقين ومن بقي من الممرضين/ات بهذا المركز مما يعرض الساكنة لأنواع من الإهانة باستعمال أساليب تواصلية حاطة بالكرامة الإنسانية . السيد الوزير المحترم ، أمام استفحال الوضع بالمركز الصحي لإغرم بشكل لا يطاق وينذر بما لا تحمد عقباه ، أسائلكم : 1- ما هي الإجراءات الاستعجالية التي تعتزمون القيام بها لتمتيع ساكنة دائرة اغرم بحقهم في العلاج والعناية الصحية كما ينص على ذلك الفصل 31 من الدستور المغربي؟ 2- متى تعتزمون إيفاد لجنة مختصة من مصالح وزارتكم للوقوف على الوضعية الحالية للمركز الصحي لإغرم بإقليم تارودانت؟ 3- ما هي الاجراءات التأديبية التي تعتزمون اتخاذها في حق كل من تبت في حقه مسؤولية تراجع الخذمات الصحية بالمركز الصحي لإغرم بإقليم تارودانت ؟ 4- ما هي الآجال التي حددتها وزارتكم لتعويض الطبيبين المنتقلين من المركز الصحي لإغرمنسخة من وثيقة السيدة البرلمانية الى وزير الصحة

أرض بلادي_عزيز بنعبد السلام

 

 

 

توصلت جريدة ارض بلادي بنسخة من سؤال كتابي للسيدة البرلمانية الاتحادية النزهة إباكريم ، في سؤال موجه الى السيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول تراجع الخدمات بالمركز الصحي أغرام بإقليم تارودانت

وجاء فيه ما يلي :…
السيد الوزير المحترم

دائرة إغرم باقليم تارودانت، والتي تضم 17 جماعة غالبها ذات طبيعة جبلية وعرة ، تعاني ساكنتها من الوضعية المتردية للخدمات المقدمة بالمركز الصحي إغرم.

حيث تراجعت الخدمات الصحية بهذا المركز الصحي إذ لم يعد منذ سنة يقدم لا الاسعافات الأولية ولا أبسط العلاجات ، وذلك لعدم توفره لا على التجهيزات اللازمة ولا على الطبيب الرئيسي ، ليصبح الدور الأساسي للأطر الصحية العاملة بهذا المركز يقتصر على توجيه المرضى إلى المستشفى الإقليمي بتارودانت الذي يبعد عن مركز إغرم ب 90 كلم.

ومن بين مظاهر هذه المعاناة ، على سبيل المثال لا الحصر، غياب مواكبة النساء الحوامل وعدم مرافقتهن إلى غاية الوضع في ظروف آمنة صحيا ، غياب نظام المداومة ليلا و نهاية الأسبوع وكذا ايام العطل … مما يعرض حياة وصحة ساكنة المنطقة المحتاجة لخدمات المركز الصحي ، وخاصة النساء الحوامل و المرضعات ، للخطر ويكلفهم أعباء إضافية غالبا ما تكون فوق طاقتهم .

السيد الوزير المحترم ، أمام الوضع الجديد بالمركز الصحي لإغرم ، خاصة بعد تنقيل الطبيبين الذين كانا يعملان به ، مافتأت الساكنة المحلية تعبر عن تذمرها واستيائها من غياب الخدمات الصحية الأساسية بهذا المركز وتناشد المندوب الإقليمي للصحة بتارودانت وكذا السلطات المحلية للتدخل من أجل إصلاح الوضع الذي يزداد سوءا يوما عن يوم غير أن إهمال شكايات المواطنات والمواطنين أجج التوتر بين المرتفقين ومن بقي من الممرضين/ات بهذا المركز مما يعرض الساكنة لأنواع من الإهانة باستعمال أساليب تواصلية حاطة بالكرامة الإنسانية .

السيد الوزير المحترم ، أمام استفحال الوضع بالمركز الصحي لإغرم بشكل لا يطاق وينذر بما لا تحمد عقباه ،

أسائلكم :
1- ما هي الإجراءات الاستعجالية التي تعتزمون القيام بها لتمتيع ساكنة دائرة اغرم بحقهم في العلاج والعناية الصحية كما ينص على ذلك الفصل 31 من الدستور المغربي؟
2- متى تعتزمون إيفاد لجنة مختصة من مصالح وزارتكم للوقوف على الوضعية الحالية للمركز الصحي لإغرم بإقليم تارودانت؟
3- ما هي الاجراءات التأديبية التي تعتزمون اتخاذها في حق كل من تبت في حقه مسؤولية تراجع الخذمات الصحية بالمركز الصحي لإغرم بإقليم تارودانت ؟
4- ما هي الآجال التي حددتها وزارتكم لتعويض الطبيبين المنتقلين من المركز الصحي لإغرم

نسخة من وثيقة السيدة البرلمانية الى وزير الصحة