وزير الفلاحة يشرف على إطلاق و مواكبة مشاريع تنموية في إطار برنامج الجيل الاخضر

إقليم أزيلال : وزير الفلاحة يشرف على إطلاق و مواكبة مشاريع تنموية في إطار برنامج الجيل الاخضر .

مراسلة نورا بوركبة

بإقليم أزيلال التابع إداريا لجهة بني ملال خنيفرة قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة 22 دجنبر 2023، بإطلاق عدة مشاريع وتفقد أخرى، وذلك أثناء قيامه بزيارة ميدانية إلى إقليم أزيلال .


وقد شهدت الزيارة اطلاع الوزير على مدى تقدم المخطط الفلاحي الإقليمي لاستراتيجية الجيل الاخضر لأزيلال، والذي يتكون من عدة برامج ومشاريع تأخذ بعين الاعتبار الإكراهات والقدرات الطبيعية والبشرية للإقليم باستثمار يناهز 1.3 مليار درهم.
وفي هذا الإطار وعلى مستوى الجماعة الترابية مولاي عيسى بن ادريس، قام الوزير بزيارة مجمع تثمين المنتجات الفلاحية في آيت عتاب وترأس حفل تدشين وحدة لتثمين الخروب لفائدة اتحاد مكون من 14 تعاونية.


وباستثمار يقدر ب13 مليون درهم، تبلغ سعة هذه الوحدة 2000 طن سنويا. إذ ستمكن من تثمين منتوج الخروب عبر إنتاج بذور الخروب، لب الخروب ومسحوق لب الخروب المحمص.
كما قام الوزير بزيارة مشروع للتجميع الفلاحي حول وحدة لتثمين العسل، وذلك على مستوى الجماعة الترابية فم الجمعة
ويبلغ الغلاف الاستثماري لهذا المشروع 8 ملايين درهم، كما تبلغ القدرة الانتاجية لهذه الوحدة 150 طنا سنويا.
كما يهدف هذا المشروع إلى تجميع 62 مربي للنحل و7500 خلية لإنتاج حوالي135 طنا من العسل سنويا.
و بالموازاة مع ذلك أطلق صديقي على مستوى الجماعة الترابية سيدي يعقوب، أشغال غرس 200 هكتار من أشجار الخروب في إطار مشروع للتجميع الفلاحي.


ويشتمل على مشروع الفلاحة التضامنية و ذلك عبر غرس 500 هكتار من أشجار الخروب وتطعيم 20 ألف شجرة للخروب وتنمية سلسلة الزعفران على مساحة 70 هكتار. كما يشمل تهيئة السواقي على طول 20 كلم وتهيئة المسالك الفلاحية على مسافة 7 كلم بالإضافة إلى اقتناء معدات تقنية ومواكبة المستفيدين باستثمار يناهز 37 مليون درهم.
و تجدر الإشارة أن الوزير كان خلال هذه المناسبة، مرفوقا بعامل إقليم أزيلال ورئيس الغرفة الفلاحية للجهة ومهنيين ومنتخبين، ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة و شخصيات مدنية و عسكرية أخرى