وقفة احتجاجية بالدار البيضاء بسبب مواعيد تأشيرة إيطالية 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

يقبل العشرات يوميا على المركز المتواجد وسط مدينة الدار البيضاء، الخاص بطلبات تأشيرات السفر لإيطاليا، علهم يحصلون على الموعد المأمول. لكن انتظارهم يطول وأملهم يبتعد يوما بعد آخر دون فهم الاسباب والدواعي.

أضحى تجمعهم أمام المركز مألوفا لعابري زنقة الحسن الأول، حيث يحلون بذلك المكان منذ الساعات الأولى من صباحات أيام العمل، طلبا للموعد الذي يفترض أن يحصلوا عليه من المركز.

 

لايخف الزحام أمام المركز يوميا، إلا بعد الرابعة بعد الزوال. الحضور إلى حيث المركز لا يعني الحصول الأوتوماتيكي على موعد سحب التأشيرة، بعضهم يعود خائبا من حيث أتى، في انتظار معاودة الكرة ثانية في اليوم الموالي.

 

اليوم الاثنين الثلاثين من أكتوبر، سيحدث تغيير في سلوك طالبي الموعد، حيث سينظمون وقفة احتجاجية، يطالبون فيها بمواعيد سحب تأشيرة السفر إلى إيطاليا.

 

من التقاهم SNRTnews من المحتجين، يؤكدون أنهم تمكنوا من الحصول على عقد عمل للسفر إلى إيطاليا، قبل ستة أشهر في بعض الأحيان، لكنهم رغم ترددهم على المركز لم يتمكنوا من الموعد الذي يتيح لهم سحب التأشيرة.

 

يذكر أن طلبات التأشيرة رافقها جدل كبير خلال السنوات الأخيرة، خصوصا تلك المتعلقة بفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، بحيث اعترت شروط تسليم التأشيرات عدة مشاكل، من بينها عدم توفر المواعيد لتقديم الطلبات، وتغييرات في الإجراءات، وزيادة رسوم الطلب، فضلا عن رفض منح التأشيرات خصوصا الفرنسية.