صور+إختتام فعالية المهرجان السينماء الذاكرة المشتركة بالناظور بتتويج إسباني بالجائزة الكبرى

ارض بلادي _فاطمة الحجامي_عزيز بنعبد السلام

 

 

اختُتمت مساء يوم السبت 17 دجنبر 2022، النسخة الحادية عشر للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور، المنظمة من طرف “مركز الذاكرة المشتركة للديموقراطية والسلم ، والتي امتدت من13 الى 17 دجنبر 2022

وتوج الممثل رشيد معطوب بجائزة أحس دور رجالي، في نفس الفيلم، فيما نالت الممثلة شيماء علاوي، جائزة أحسن دور نسائي عن دورها في فيلم “جميلة الريف”.

وقد كان الحدث مميزا للمخرج الريفي محمد بوزكو، الذي توج فيلمه ” ثغارابوت ن نوح” بجائزة أحسن سيناريو، وجائزة عبد القادر سلامة الكبرى. وفاز نفس الفيلم بكل بجميع الجوائز المخصّصة للفيلم الأمازيغي.ونال الفيلم الإسباني “لافيدا إيرا إيسو” للمخرج والسيناريست دافيد مارتين بجائزة ليلى مزيان الكبرى للفيلم الطويل. أما جائزة البحث الوثائقي فقد كانت من نصيب الفيلم الإسباني “فويس ليس”.

و عادت جائزة الفيلم القصير ، لدولة إسبانيا ، و لفيلمها الذي يحمل عنوان ” تكبير ” .

و خصصت إدارة المهرجان ، أربعة جوائز في صنف الأفلام الطويلة ، و التي حملت اسم ، جائزة ليلى أمزيان ،
و هكذا ، فاز فيلم ” فاطمة المرنيسي السلطانة التي لا تنسى ” لمخرجه محمد عبد الرحمان التازي على جائزة أحسن سيناريو ، كما فازت الممثلة المغربية التي مثلت دور البطولة في ذات الفيلم ، مريم الزعيمي ، بجائزة أحسن دور نسائي ، و الممثل يونس بواب ، بجائزة أحسن دور رجالي .

و في الاخير أعلنت إدارة المهرجان ، من خلال لجنة تحكيم الافلام الطويلة ، عن الجائزة الكبرى ، ليلى أمزيان ، و التي عادت للفيلم الاسباني ” la vida es eso ” او هذه هي الحياة .

و تجدر الإشارة أن المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة ، إنطلق يوم الاثنين الماضي تحت شعار” لنعد إنارة النجوم”، احتفاء بـ”بناة السلام العالمي، والعيش الإنساني المشترك وبالتجارب الناجحة في الإنصاف والمصالحة، وحفظ كرامة الإنسان”.