ربورتاج+الناظور تحتفي بالذكرى 18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

ارض بلادي_فاطمة الحجامي_عزيز بنعبد السلام

 

Contents
ارض بلادي_فاطمة الحجامي_عزيز بنعبد السلامعرفت مدينة الناظور، يومه الخميس 18 ماي الجاري، انطلاق فعاليات تخليد الذكرى 18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار، “حصيلة ومكاسب المرحلة الثالثة”.بحضور عامل إقليم الناظور والسيد محمد الضرضوري الوالي المنسق للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والبرلماني محمد ابرشان وعدد من رؤساء الجماعات التربية والنواب البرلمانين عن الاقليم و مختلف شخصيات الامنية وبحضور رئيس جمعية الاسعافات الاولية والاغاثة وتنمية الشباب ورئيسة جمعية لوطا للتنمية الاجتماعية الثقافة والبيئية والرياضية ببني سيدال لوطا و الجمعيات المجتمع المدني والسلطات الاقليمية والمنسقة الاقليمية للمنظمة المغربية للملكيين عبر العالم بالناظور ومدير مؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي.وتم خلال هذا اللقاء الذي تم تنظيمه بإحدى فنادق الناظور، استعراض كافة المنجزات التي تم تحقيقها على صعيد الإقليم.الكلمة في البداية كانت لرئيس التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي رحب بالحضور إقليميا و جهويا و وطنيا خاصة أن الاحتفال لهذه السنة اختارت له اللجنة الوطنية برئاسة الوالي المنسق مدينة الناظور لتعطى منها الحصيلة و المكاسب التي حققتها المرحلة الثالثة .. السيد المنسق تحدث عن تاريخ انطلاق المبادرة سنة 2005 على يدي عاهل البلاد الملك محمد السادس نصره الله و هو ورش ملكي بامتياز , حيث كانت الفكرة عبقرية فيها إبداع و تجليات استطاعت أن تحقق طموح شريحة واسعة من المغاربة و أصبحت نموذجا يحتذي به في العديد من الدول.كما كانت هذه المناسبة، فرصة لاطلاع الحاضرين على مدى التقدم المحرز في الإنجازات، وكذا لتسليط الضوء على تحدي تثمين الرأسمال البشري الوطني الذي ترفعه منظومة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.وبتزامن هذا الاحتفال بالذكرى ال 18 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مع آخر سنة من تنزيل المرحلة الثالثة لهذا الورش الملكي الكبيربعدها أعطيت الكلمة للشركاء و المتدخلين لإبداء ملاحظاتهم و تساؤلاتهم التي كانت في مجملها إشادة و تنويه بالأفكار التي جاءت بها المبادرة و كذا الانجازات الرائدة التي تقدمها لخدمة المواطن الفقير الذي هو في أمس الحاجة لخدمات و تدخلات المبادرة الوطنية التي جاءت للتخفيف من هموم الفئة التي تشكو الهشاشة . الوفد الرسمي قام بزيارة لجماعة بني سيدال أين وقف على إعطاء انطلاقة الطريق الرابطة بين بني سيدال و العروي على مسافة 12 كلم ثم عرج على مركز الأنكولوجيا بالناظور و كذا ورش بناء مركز للأشخاص في وضعية صعبة بشراكة مع العصبة المغربية لحماية الطفولة و كذا مركز رعاية الطفولة. الذكرى 18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالناظور كانت حافلة و مميزة بحضورها المتميز و بمكانها على ضفاف بحيرة مارشيكا .. حيث تركت صدى طيبا في نفوس الجميع خاصة الإشادة بحرفية التنظيم و الترتيب التي أشرف عليها السيد عامل الإقليم علي خليل و القسم الاجتماعي بعمالة الناظور فأبدعوا في الإخراج و التنظيم و استحقوا الشكر و التقدير لينتهي الحفل المميز ببرقية ولاء و إخلاص من عامل الناظور لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و لأسرته الشريفة.

 

 

عرفت مدينة الناظور، يومه الخميس 18 ماي الجاري، انطلاق فعاليات تخليد الذكرى 18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار، “حصيلة ومكاسب المرحلة الثالثة”.

بحضور عامل إقليم الناظور والسيد محمد الضرضوري الوالي المنسق للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والبرلماني محمد ابرشان وعدد من رؤساء الجماعات التربية والنواب البرلمانين عن الاقليم و مختلف شخصيات الامنية وبحضور رئيس جمعية الاسعافات الاولية والاغاثة وتنمية الشباب ورئيسة جمعية لوطا للتنمية الاجتماعية الثقافة والبيئية والرياضية ببني سيدال لوطا و الجمعيات المجتمع المدني والسلطات الاقليمية والمنسقة الاقليمية للمنظمة المغربية للملكيين عبر العالم بالناظور ومدير مؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي.

 

وتم خلال هذا اللقاء الذي تم تنظيمه بإحدى فنادق الناظور، استعراض كافة المنجزات التي تم تحقيقها على صعيد الإقليم.

الكلمة في البداية كانت لرئيس التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي رحب بالحضور إقليميا و جهويا و وطنيا خاصة أن الاحتفال لهذه السنة اختارت له اللجنة الوطنية برئاسة الوالي المنسق مدينة الناظور لتعطى منها الحصيلة و المكاسب التي حققتها المرحلة الثالثة .. السيد المنسق تحدث عن تاريخ انطلاق المبادرة سنة 2005 على يدي عاهل البلاد الملك محمد السادس نصره الله و هو ورش ملكي بامتياز , حيث كانت الفكرة عبقرية فيها إبداع و تجليات استطاعت أن تحقق طموح شريحة واسعة من المغاربة و أصبحت نموذجا يحتذي به في العديد من الدول.

كما كانت هذه المناسبة، فرصة لاطلاع الحاضرين على مدى التقدم المحرز في الإنجازات، وكذا لتسليط الضوء على تحدي تثمين الرأسمال البشري الوطني الذي ترفعه منظومة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبتزامن هذا الاحتفال بالذكرى ال 18 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مع آخر سنة من تنزيل المرحلة الثالثة لهذا الورش الملكي الكبير

بعدها أعطيت الكلمة للشركاء و المتدخلين لإبداء ملاحظاتهم و تساؤلاتهم التي كانت في مجملها إشادة و تنويه بالأفكار التي جاءت بها المبادرة و كذا الانجازات الرائدة التي تقدمها لخدمة المواطن الفقير الذي هو في أمس الحاجة لخدمات و تدخلات المبادرة الوطنية التي جاءت للتخفيف من هموم الفئة التي تشكو الهشاشة .
الوفد الرسمي قام بزيارة لجماعة بني سيدال أين وقف على إعطاء انطلاقة الطريق الرابطة بين بني سيدال و العروي على مسافة 12 كلم ثم عرج على مركز الأنكولوجيا بالناظور و كذا ورش بناء مركز للأشخاص في وضعية صعبة بشراكة مع العصبة المغربية لحماية الطفولة و كذا مركز رعاية الطفولة.
الذكرى 18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالناظور كانت حافلة و مميزة بحضورها المتميز و بمكانها على ضفاف بحيرة مارشيكا .. حيث تركت صدى طيبا في نفوس الجميع خاصة الإشادة بحرفية التنظيم و الترتيب التي أشرف عليها السيد عامل الإقليم علي خليل و القسم الاجتماعي بعمالة الناظور فأبدعوا في الإخراج و التنظيم و استحقوا الشكر و التقدير لينتهي الحفل المميز ببرقية ولاء و إخلاص من عامل الناظور لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و لأسرته الشريفة.