الجزائر تحجب “فيسبوك” و”تويتر” تجنبا لتسريبات الباكالوريا

bacalgerie_927961895

قررت الحكومة الجزائرية حجب مواقع التواصل الاجتماعي خاصة “فيسبوك” و”تويتر” لمنع تسريب مواضيع امتحانات الباكالوريا (دورة يونيو 2016).

وقال مصدر في وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال لوكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، إن حجب مواقع التواصل الاجتماعي له علاقة مباشرة بالإعادة الجزئية لامتحانات الباكالوريا، مضيفا أن القرار يأتي لما أسماه “حماية المترشحين للامتحانات من نشر مواضيع خاطئة على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وكانت الحكومة أمرت بإعادة جزئية لامتحانات الثانوية بداية من اليوم الأحد وحتى الخميس المقبل، بعد عمليات التسريبات التي طالت مواضيع بعض المواد خلال الامتحانات التي جرت من 29 مايو إلى 2 يونيو.

وقد تقرر إعادة تنظيم الامتحانات التي يجتازها أزيد من نصف مليون مترشح ومترشحة، في المواد المعنية بالتسريبات بالنسبة لخمسة شعب هي العلوم التجريبية في سبع مواد والرياضيات والرياضيات التقنية والتسيير والإقتصاد في أربع مواد وشعبة اللغات الأجنبية في مادة واحدة.

وتمس الإعادة في شعبة العلوم التجريبية مواد الرياضيات، علوم الطبيعة والحياة والفيزياء والفرنسية والإنجليزية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة، كما تتعلق الإعادة أيضا بكل من الإنجليزية والفرنسية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة بالنسبة لثلاث شعب أخرى هي الرياضيات وتقني رياضي والتسيير والاقتصاد، وكذا مادة التاريخ والجغرافيا بالنسبة لشعبة اللغات الأجنبية، وسيتم الإعلان عن النتائج في 15 يوليو المقبل.