المغرب يحصد الذهب و التنويه في ملتقى جينيف للابتكار 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

فاز المغرب بالميدالية الذهبية مصحوبة بتهاني لجنة التحكيم وذلك لأول مرة في تاريخ مسابقة Geneva – Inventions في صنف البيوتكنولوجيا، ومثل المملكة المغربية فريق مكون من المخترعين والباحثين المغربيين الدكتور حافظ كريكر والدكتور رفيق العلمي من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

كما انتزع الفريق ذاته ميداليه فضية واحتل المركز التاني عن صنف التكنولوجيا الرقمية في التدبير الفلاحي.

وأوضح المهندس حفيظ كريكر أن المشاريع المشاركة من طرف جامعة محمد السادس حاصلة على براءات اختراع دولية معترف بها من طرف المكتب المغربي للملكية الصناعية وكذلك المكتب الدولي للملكية الفكرية بجنيف، موضحا أن مشروع BioTouch أحرز على أعلى مركز في صنفه، حيث يعتبر طفرة عالمية في ميدان استشعار نسبة السكر في الدم لمرضى السكري دون الحاجة لثقب الجلد من الأجل الحصول عل قطرة الدم.

أما المركز الثاني فكان من نصيب مشروع Leaf-Life اللذي هو عبارة عن منظومة رقمية ترتكز على جيل جديد من المستشعرات القادرة على التواصل الآني مع أوراق النباتات.

وتعد Geneva-Inventions أكبر وأعرق مسابقة عالمية في ميدان الابتكار والاختراعات. وعرفت النسخة الـ48 مشاركة أزيد من 1000 اختراع من أكتر من 50 دولة كسويسرا، الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، فرنسا، المانيا…