المغرب يستورد الاغنام الرومانية قبل عيد الاضحى 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

يرتقب أن يستورد المغرب من الأسواق الرومانية شحنة مهمة من رؤوس الأغنام، سيتم توفيرها للذبح وتلبية جزء من الطلب الداخلي من اللحوم الحمراء قبل فترة عيد الأضحى.

وقال مصطفى بلفقيه، رئيس الجمعية الوطنية لتجار اللحوم الحمراء بالتقسيط، إن ميناء طنجة المتوسط سيستقبل بعد أسبوعين، أول شحنة من رؤوس الأغنام المستوردة من السوق الرومانية، بعد توصل مهنيي قطاع اللحوم الحمراء والمهنيين برومانيا إلى اتفاق حول صيغة هذه العملية.

 

وأوضح بلفقيه، أنه يرتقب أن يصل عدد الأغنام التي ستستورد من ذلك البلد الأوروبي 15 ألف رأس، مشيرا إلى أنه يتم التفكير في جلبها في شحنة واحدة.

 

وشرح أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية (أونسا) قام بتتبع الوضعي الصحي للقطيع، وتم منح المهنيين شهادة صحية بخصوص جودة وصحة الأغنام الرومانية، بغرض تسهيل استيرادها، بعدما تبين أنها صالحة للاستهلاك، وذات جودة عالية.

 

وأكد المصدر المهني أنه تم اختيار السوق الرومانية بالنظر إلى أن مواشي هذا البلد تتم تربيتها في ظروف مشابهة لطريقة تربية الأغنام في المغرب، حيث تعتمد بالأساس على الرعي، فضلا على أن أسعارها جد مناسبة للمهنيين المغاربة.

 

وكانت الحكومة قد اتخذت عددا من الإجراءات؛ همت إلغاء الرسوم الجمركية والضريبية على القيمة المضافة لتشجيع استيراد الأغنام، بعدما هم هذا الاجراء، في البداية، الأبقار الموجهة للذبح.

 

من جانبه، أكد عبد العالي رامو، رئيس الجمعية الوطنية لتجار اللحوم الحمراء بالجملة ونائب رئيس الفيدرالية البيهنية للحوم الحمراء، أن المغرب سيستورد من الأسواق الرومانية الأغنام، الموجهة للذبح لتلبية جزء من الطلب الداخلي على اللحوم.

 

وأشار رامو،.إلى أن المهنيين سبق لهم أن استوردوا، قبل عشرة أيام، أول شحنة من رؤوس الأغنام، من السوق الإسبانية، وقد تم توجيهها للذبح، للحفاظ على القطيع الوطني، خلال هذه الفترة التي تسبق عيد الأضحى.