اليوم الختامي للملتقى الأول 《1》 للأعمال في مدينة طنجة 

جريدة أرض بلادي // أحمد المرس 

 

أسدل الستار عشية يومه السبت 25 فبراير 2022 ، على فعاليات النسخة الأولى للملتقى الأعمال، والذي احتضنته مدينة طنحة بفندق “بارسيلو “خلال الفترة الممتدة ما بين 24و25 من الشهر الجاري، تحث شعار

من أجل تحسين مناخ الأعمال وتشجيع الاستثمار بالمغرب،

وعرف اليوم الختامي للملتقى إقبالا كبيرا من مختلف القطاعات المشاركة:

– قطاع التكوين و الاستثمار

– قطاع الطاقات المتجددة

– قطاع التحول الرقمي

– قطاع إعادة التدوير و تثمين النفايات الصناعية

– والعديد من المقاولات الصغرى و الكبرى

– و مقاولة رائدة من إسبانيا في قطاع إعادة تدوير النفايات الصناعية و الصلبة و الطبية، لديها العديد من المراكز في المغرب و برتغال و تركيا…

وكان حضور الجهة الشرقية ممثلاً في بعض المقاولات

كشركة (A.A.T)التي يترأسها السيد “احمد المرس”

و غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات جهة طنجة تطوان الحسيمة،و دور الدي تلعبه الغرفة في جلب المستثمرين من خارج المغرب للجهة الشمال .

و الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات و الصادرات .

إضافة للمركز الجهوي للإستثمار لجهة طنجة تطوان الحسيمة

و مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

و مؤسسة تمويلكم ومكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل و الاتحاد العام المقاولات المغرب.

للاستفادة من توجيهات الأطر و الاستادة الحاضرين و أطر المعاهد العمومية والخصوصية التي حضرت للملتقى قصد تقديم خدماتها للمشاركين وإعطائهم شروحات حول أفاق القطاع المقاولات الصغرى و الكبرى بالمغرب وتقاسم التجارب فيما بينها لإنعاش السوق الشغل كرافعة أساسية للنهوض بالاقتصاد الوطني،عبر تنظيم لقاءات التواصلية مع المقاولين ، و مشاركة التجارب وتبادل الخبرات بين الشركات و تعزيز القدرات المقاولاتية و الاستفادة من خبرات حاملي المشاريع في الترافع و الدفاع عن مصالح المقاولات الناشئة كتعزيز الثقافة المقاولاتية، رصد حاجيات سوق الخدمات و تتبع المستجدات التشريعية و القوانين التنظيمية و التكوين المستمر و رفع القدرات الذاتية.

أما الجلسة الختامية جاءات على شكل التالي : المقاولات الصناعة نحو إنتاج خالي من الكربون.

منظومة تدوير النفايات فرص واعدة للإستثمار المداخلة الأولى : وزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة انعكاسات مشروع قانون 82.21 المتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية على نمو المقاولات الصغرى و المتوسطة.

المداخلة الثانية : الوكالة المغربية المجاعة الطاقية الخدمات الموجهة لفائدة المهنيين بهدف تعزيز الابتكار وتطوير المشاريع .

المداخلة الثالتة: غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات جهة طنجة تطوان الحسيمة دور الغرف في التنمية المستدامة و الانتقال الطاقي وبلوغ الحياد الكربوني .

المداخلة الرابعة : الاتحاد العام لمقاولات المغرب جهة الشمال استراتيجية الاتحاد في تحسيس الشركات المغربية بمتطلبات الزبون الخارجي ( السوق الدولية .

المداخلة الخامسة : معاهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة و النجاعة الطاقية دور الطاقات المتجددة في خفض الكربون .

المداخلة السادسة : قطب النجاعة الطاقية نظام تسيير الطاقة 50001 إحدى ركائز المساهمة في تخفيض نسبة الكربون.

وفي الاخير كلمة السيد “رشيد الودغري ” الرئيس الهيئة المغربية للمقاولات و اعتماد البيان الختامي رفع برقية الولاء إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده