انتشال جثث 10 مهاجرين قبالة السواحل التونسية 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

أعلنت السلطات التونسية، اليوم الأربعاء، انتشال جثت عشرة مهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء غرق قاربهم قبالة السواحل التونسي أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا بشكل غير قانوني.

وقال الحرس الوطني التونسي، في بلاغ، إنه أحبط الثلاثاء “عمليتين لعبور غير شرعي للحدود البحرية الأولى قبالة صفاقس (وسط شرق) والثانية شمال البلاد.

 

وتمكنت وحدات الحرس الوطني في نهاية تدخلها، وفق المصدر، من إنقاذ 72 مهاجرا من إفريقيا جنوب الصحراء وأربعة تونسيين. وبالإضافة إلى جانب العشرة القتلى، نقلت وسائل إعلام عن مصادر قضائية تأكيدها أن “ما بين 20 و 30 مهاجر آخر فقدوا بعد انقلاب قاربهم قبالة صفاقس.

 

وكانت السلطات التونسية قد أعلنت أمس عن إحباط 22 محاولة للهجرة السرية و نجدة وإنقاذ 451 مهاجرا خلال ليلة واحدة أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الإيطالية انطلاقا من السواحل التونسية.

 

وسبق للحرس الوطني التونسي أن أعلن عن إنقاذ أكثر من 14 ألف مهاجر سري غالبيتهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء خلال الثلاثة الأشهر الأولى من السنة الحالية أثناء محاولتهم العبور إلى السواحل الإيطالية بحرا.

 

كما تمكنت الوحدات البحرية لهذا الحرس بمناطق الوسط والساحل والشمال والجنوب خلال الفترة ما بين فاتح يناير إلى 31 مارس 2023 من إحباط 501 عملية اجتياز للحدود البحرية”.

 

وأكد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية مصرع أو فقد نحو 132 شخصا أثناء محاولتهم الهجرة غير الشرعية قبالة الساحل التونسي خلال الربع الأول من 2023