صور+فرع حزب الاشتراكي الموحد بالناظور  ينظم لقاء فكريا وسياسيا

ارض بلادي-فاطمة الزهراء الحجامي

نظم فرع الناظور للحزب الإشتراكي الموحد، لقاء فكريا وسياسيا،يوم الاربعاء12-04-2023،بمقر الكدش،إستضاف فيه، الرفيق محمد صلحيوي ،عضو المكتب السياسي للحزب ،والذي قدم عرضا وافيا ومتميزا في موضوع:الظرفية الإجتماعية و مهام اليسار المغربي.

وقد قسم عرضه إلى ثلاثة محاور:
الأول، ميز من خلاله مابين الظرفية باعتبارها لحظة سياسية مباشرة، ترتبط باليومي المعاش؛وباعتبارها كذلك حالة حركة  إجتماعية؛ وأكد أنه سيناقش المعنى الثاني.
الثاني، تناول من خلاله مجموعة من المفاهيم التي فرضتها الحركة الإجتماعية :

1-الإنتقال من الإرادة الشعبية إلى السيادة الشعبية.

2-التعاقد الجديد بين الدولة والمجتمع لتأسيس الثقة بين الطرفين.

3-النضال الشعبي هو الإختيار للعبور إلى الحداثة والدمقرطة والعدالة الاجتماعية والجهوية والمناطقية.

4-العدالة المناطقية باعتبارها الأكثر دقة لتجاوز مفهوم المجالية الملتبس والمضبب.

5-العقلية المركزية وباسبطانها الإقصائي ،والتي تعني إستبطانا جماعيا مهيكلا للمخيال الجماعي الموجه للسلوك والممارسة غير الواعية.

6-المصالحة التاريخية الحقيقية مع الريف ومع كل الجهات المهمشة.

7-الوطنية المتجددة الجامعة لكل بنات وأبناء الوطن بتنوعه الثقافي وبكل أرصدته التاريخية وبكل رموزه.
المحور الثالث، تناول فيه محطات ظرفية 2011-2022 الستة(6).
و قد ختم العرض القيم بخلاصة مركزية هي:

المهمة الكبرى هي إحداث القطيعة الفكرية  ومع أساس هذه الممارسة السياسية التي وصلت إلى حالة انفصال عن الحركة الإجتماعية ودينامياتها. الإجتهاد الفكري داخل اليسار أولاَ… وثانيا… ثالثاً.
وعرف اللقاء نقاشا قويا ومستفيضا عبر مداخلات مجموعة من الحضور.

Contents
ارض بلادي-فاطمة الزهراء الحجامينظم فرع الناظور للحزب الإشتراكي الموحد، لقاء فكريا وسياسيا،يوم الاربعاء12-04-2023،بمقر الكدش،إستضاف فيه، الرفيق محمد صلحيوي ،عضو المكتب السياسي للحزب ،والذي قدم عرضا وافيا ومتميزا في موضوع:الظرفية الإجتماعية و مهام اليسار المغربي. وقد قسم عرضه إلى ثلاثة محاور: الأول، ميز من خلاله مابين الظرفية باعتبارها لحظة سياسية مباشرة، ترتبط باليومي المعاش؛وباعتبارها كذلك حالة حركة  إجتماعية؛ وأكد أنه سيناقش المعنى الثاني. الثاني، تناول من خلاله مجموعة من المفاهيم التي فرضتها الحركة الإجتماعية : 1-الإنتقال من الإرادة الشعبية إلى السيادة الشعبية. 2-التعاقد الجديد بين الدولة والمجتمع لتأسيس الثقة بين الطرفين. 3-النضال الشعبي هو الإختيار للعبور إلى الحداثة والدمقرطة والعدالة الاجتماعية والجهوية والمناطقية. 4-العدالة المناطقية باعتبارها الأكثر دقة لتجاوز مفهوم المجالية الملتبس والمضبب. 5-العقلية المركزية وباسبطانها الإقصائي ،والتي تعني إستبطانا جماعيا مهيكلا للمخيال الجماعي الموجه للسلوك والممارسة غير الواعية. 6-المصالحة التاريخية الحقيقية مع الريف ومع كل الجهات المهمشة. 7-الوطنية المتجددة الجامعة لكل بنات وأبناء الوطن بتنوعه الثقافي وبكل أرصدته التاريخية وبكل رموزه. المحور الثالث، تناول فيه محطات ظرفية 2011-2022 الستة(6). و قد ختم العرض القيم بخلاصة مركزية هي: المهمة الكبرى هي إحداث القطيعة الفكرية  ومع أساس هذه الممارسة السياسية التي وصلت إلى حالة انفصال عن الحركة الإجتماعية ودينامياتها. الإجتهاد الفكري داخل اليسار أولاَ… وثانيا… ثالثاً. وعرف اللقاء نقاشا قويا ومستفيضا عبر مداخلات مجموعة من الحضور.