مشاريع مبرمجة للنهوض بمدينة الزمامرة

جريدة أرض بلادي -مصطفى عبدو-

تنفيذا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين المجلس الجماعي للزمامرة والاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ستعقد لجنة فتح الاظرفة و تقييم العروض، الخاصة بالاستشارة المعمارية التابعة للوكالة الوطنية للأشغال العمومية المفوض لها إنجاز مشروع بناء تانوية إعدادية جديدة بالزمامرة، سيطلق عليها إسم “النهضة” وذلك يوم 25 ماي الجاري.

تشييد الثانوية الإعدادية الجديدة، سينتج عنه تعزيز البنية التحتية للتربية والتكوين بمدينة الزمامرة وسيخفف من الاكتضاض والضغط الحاصل، الذي تعرفه المؤسسات التعليمية الأخرى.

وفي السياق نفسه  هناك مشاريع أخرى مبرمجة للنهوض بمدينة الزمامرة :

– ثانوية الرياضيين (النهضة)

– المدرسة الإبتدائية (النهضة) بحي السلام

– مستشفى (النهضة) من الحيل الجديد

– المركز التجاري (النهضة) الخاص بالباعة الحائلين

– الشطر الثالث (النهضة) للمنطقة الحرفية

– مركز التكوين المهني (النهضة)

هذا في إنتظار “نهضات” شاملة في جميع القطاعات.

ترديد كلمة “النهضة” و بعيدا عن النهضة أتلتيك الزمامرة، تعد اشهر حركة شهدها التاريخ، سميت حينها بعصر النهضة، الذي عرفت فيه أوربا فتره انتقالية مفصلية في تاريخها مابين القرنين 14 و17 الميلادي، و هي تلك الحركة التي انطلقت من إيطاليا في نهايات العصور الوسطى، ثم بدأت تتوسّع لتشمل باقي أنحاء أوروبا، التي استفادت من حركة تجديد شاملة في مختلف المجالات الفكرية والعلمية والتقنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية منذ مطلع القرن الرابع عشر، كما كانت مناسبة لتنطلق اوروبا في إبداعاتها و نهضتها في مختلف الميادين و المجالات.

هذا دون إغفال طبعا النهضة الكبرى التي شهدها المغرب في فجر الإستقلال، و في شتى مجالات الحياة، منها على سبيل المثال لا الحصر النهضة السياسية التي أنجبت سياسيين كبار منهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر.

نهضة مسرحية بروادها الكبار، الطيب الصديقي و محمد حسن الجندي و عبد الكريم برشيد و آخرون.

نهضة فنية بظهور مجموعة ناس الغيوان و جيل جيلالة و المشاهب، و بزوغ أسماء عبد الوهاب الدكالي و عبد الهادي بلخياط، ابراهيم العلمي، محمد افويتح، لطيفة رأفت غيرهم كثيرون.

نهضة ثقافية مع كتاب و شعراء و أدباء طبعوا مسار الابداع الثقافي بالمغرب، كما هو الحال بالنسبة للمبدع

الطاهر بنجلون، محمد زفزاف، خناتة بنونة ….

هو فقط غيض من فيض على أمل أن نواصل بإذن الله مسيرة الإصلاح و البناء و التشييد.