السيدة المديرة الإقليمية تترأس لقاء إقليميا حول مسابقتي تحدي القراءة العربي والمشروع الوطني للقراءة بالمديرية الإقليمية الحي الحسني

جريدة أرض بلادي-هيئة التحرير-

في إطار الاستعداد لمسابقة تحدي القراءة العربي في نسختها الثامنة ومسابقة المشروع الوطني للقراءة في نسخته الثانية، برسم الموسم الدراسي الحالي 2023-2024م، ومن أجل مواصلة تحقيق النتائج المتميزة التي اعتادت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بالحي الحسني على تحقيقها، وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، تم يوم الإثنين 19 فبراير 2024، عقد لقاء تأطيري إقليمي في مقر مؤسسة التفتح للتربية والتكوين، المهدي المنجرة، بالمديرية الإقليمية الحي الحسني.

اللقاء الذي حضره المشرفون والمشرفات على مسابقتي المشروع الوطني للقراءة ومسابقة تحدي القراءة العربي بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، تمّ برئاسة السيدة المديرة الإقليمية خديجة القبابي، بحضور السيدة سعاد أزادو، رئيسة المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي، و السيدة المفتشة نورة صادق، عضو اللجنة المحكمة الجهوية، ورؤساء المصالح بالمديرية، والمنسق الإقليمي للمشروعين الأستاذ محمود آيت الحاج.

تميز اللقاء بتوجيهات قيمة من السيدة المديرة الإقليمية حول أهمية هذه المشاريع القرائية في ترسيخ الوعي القرائي والتحفيز على المطالعة بما يسهم في تطوير القدرات اللغوية والتواصلية لدى المتعلمين والمتعلمات، وأكدت على حرص المديرية في المشاركة الفعالة في المسابقتين من خلال إشراك أكبر عدد من التلاميذ في هذين المشروعين القرائيين، وثمنت من خلال كلمتها الانخراط الإيجابي للأساتذة المشرفين والأستاذات المشرفات من أجل تحقيق الأهداف المنشودة من خلال هاتين المسابقتين. والمساهمة بشكل فعال في تعزيز ثقافة القراءة لدى المتعلمين والمتعلمات.

في هذا الصدد تقدمت السيدة رئيسة المركز الجهوي بالأكاديمية بعرض حول الحصيلة العامة للمشروعين على مستوى الجهة، مع دعوتها للمشرفين والمشرفات لتكثيف الجهود في تأطير التلاميذ والتلميذات للمساهمة في تحقيق نتائج متميزة.

من جهتها، قدمت عضو اللجنة المحكمة عرضًا حول معايير تقييم المشاركين في المشروعين، مركزة على أهمية الإعداد الجيد للمتعلمين على جميع المستويات لضمان حضورهم القوي أمام لجنة التحكيم سواء الإقليمية أو الجهوية او الوطنية.

وفي كلمته، قدم المنسق الإقليمي عرضا مفصلا بهدف إطلاع المشرفات والمشرفين على مستجدات المسابقتين ومواعيدهما المرتقبة، وتجاوز مشاكل التسجيل، كما تم إطلاعهم على المشروع الوطني للقراءة في نسخته الثانية وأهميته في إذكاء الوعي الجماعي بأهمية القراءة.

وقد خلص اللقاء الذي شهد مناقشة بين المتدخلين والمشرفين و المشرفات إلى بلورة خطة عمل إقليمية كفيلة بتحقيق الأهداف المسطرة كمّاً وكيفًا تليق بحجم ومكانة ومؤهلات المديرية الإقليمية للحي الحسني.