السينما والهوية بمهرجان سوس الدولي للفيلم القصيرأيت ملول- ولاية أكادير

جريدة أرض بلادي – اسماء بومليحة

تستضيف مدينة أيت ملول، ولاية أكادير فعاليات الدورة السادسة عشر لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير من 21 إلى 25 ماي 2024، والمنظم من محترف كوميديا للإبداع السينمائي بشراكة مع جماعة ايت ملول، وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهر أيت ملول، ومجلس جهة سوس ماسة، وبدعم من المركز السينمائي المغربي، لنيل جوائز سوس الدولية للفيلم الروائي والوثائقي القصير.

وتعرف الدورة 16 للمهرجان مشاركة 30 فيلما يمثلون 15 دولة (المغرب، الجزائر، تونس، مصر، سوريا، عمان، الإمارات العربية المتحدة، اليمن، السينغال، باكستان، إيران، فرنسا، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، الهند).

وتحتفي هذه الدورة بالتجارب السينمائية التي تتناول قضايا الهوية، والقيم الإنسانية النبيلة، وتطمح إلى جعل السينما جسرا للراوبط الإنسانية، وحسن الجوار وقيم التضامن بين المغرب ومحيطه الإفريقي والعربي والدولي.

وأوضح السيد نور الدين العلوي رئيس مهرجان سوس أن مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير ليس مجرد مكان لعرض الأفلام المبتكرة والمستقلة، بل منصة للاحتفاء بالتجارب السينمائية المختلفة وتداول الرأسمال الرمزي وتشجيعه من خلال جوائز المهرجان، وتكريس ثقافة الاعتراف من خلال التكريمات، وحافزا للتسويق، و التنوير الفكري والبصري الذي يمارسه المهرجان عبر مختلف فقراته، فضلا عن كونه حدثا ثقافيا يجمع بين نجوم السينما وصناعها لفترة لا يمكن تكرارها لأنها تشبه العرس الثقافي في حاضرة مدينة أيت ملول.

وتكرم هذه الدورة الكاتب والمخرج السينمائي محمد الشريف الطريبق الذي قدم تجارب سينمائية روائية وتلفزية درامية عديدة تنتصر للقيم الإنسانية وتعلي من الهوية المغربية، وتحقق تصالحا مع الذاكرة المغربية في تفاصيلها الصغيرة، فضلا عن الاحتفاء بالمكان في بعد التاريخي والجمالي.

 

وتحتفي الدورة 16 بالفنانة المغربية الأصيلة فاطمة أمسكين التي نجحت في تشخيص أدوارها سواء في الأعمال السينمائية أو التلفزية، وقدمت صورة مشرقة عن المرأة الأمازيغية التي استطاعت أن تلج مجال الدراما والتشخيص وتنال تقديرا من الجمهور المغربي، و دفاعها عن الفن الدرامي الأمازيغي، ودعوتها إلى تشجيع الإنتاج الدرامي الأمازيغي عبر خلق صناعة سينمائية ودرامية مستدامة تعكس حضارة وهوية الفن والمرأة الأمازيغية.

وتكرم هذه الدورة بكل فخر أحد الأبناء البررة لحاضرة سوس الدكتور الأكاديمي مُحَمَّد بازِّي الذي ساهم في تدريس الصورة وإبراز جمالياتها، فضلا عن أعماله الفكرية الرصينة التي أهلته لنيل عديد الجوائز الرفيعة، وأُنجزت حول أعماله أيامٌ دراسيةٌ ومؤتمراتٌ بعدد من الجامعات، كما أن مؤلفاته العديدة تُعتمد اليومَ مرجعياتٍ نظريةً ومنهجيةً في عدد من مختبرات البحث ومسالك الدكتوراه بالبلاد العربية.

ويترأس لجنة تحكيم الفيلم الروائي القصير للدورة 16 المخرج السينمائي والكاتب المغربي محمد الشريف الطريبق، وعضوية المخرج العراقي البلجيكي سهيم عمر خليفة، والشاعر والناقد السينمائي محمد عابد.

وتضم لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي القصير للدورة 16 للمهرجان، الكاتب الدراماتولوجي الدكتور محمد زيطان رئيسا، والممثل المغربي محمد حميمصة عضوا، الكاتبة الدكتورة نزهة حيكون عضوا.

أما لجنة تحكيم جائزة ايت ملول للفيلم القصير للدورة 16 للمهرجان فتتكون من الباحث الدكتورعبد الكريم العلوي زكي رئيسا وعضوية كل من الفنانة الزاهية الزهري، والفنان عبد الإله خنيبة.

وتتنافس أفلام المسابقة الرسمية من أجل الظّفر بجوائز الدورة 16 للمهرجان وهي: جوائز الفيلم الروائي القصير: جائزة سوس الكبرى للفيلم الروائي القصير، جائزة سوس لجنة التحكيم الفيلم الروائي القصير، جائزة سوس أفضل سيناريو الفيلم الروائي القصير. وجوائز الفيلم الوثائقي القصير: جائزة سوس الكبرى للفيلم الوثائقي القصير، جائزة سوس لأفضل تصوير سينمائي الفيلم الوثائقي القصير. وجوائز أيت ملول للفيلم الروائي القصير: جائزة أيت ملول للفيلم الروائي القصير، جائزة أيت ملول للإخراج السينمائي.

وتعرف هذه الدورة عروضا سينمائية بفضاء قاعة العروض بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بأيت ملول، وعروضا موازية في أحياء المدينة (عروض القرب)، وورشات تكوينية بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهر أيت ملول، السيناريو السينمائي إعداد: يوسف كرامي، تقديم، ذ. عبد الصمد الصالحي، المونتاج السينمائي إعداد: سليمان الشلح، تقديم، ذ. عبد السلام البطراوي، صناعة الفيلم الروائي القصير، إعداد المخرج العراقي البلجيكي سهيم عمر خليفة، تقديم: دة. نزهة حيكون.

وماستر كلاس بعنوان السينما والهوية، يقدمه المخرج محمد الشريف الطريبق، وندوة علمية موسومة ب” السينما والمعرفة بمشاركة: دة نادية بيروك وهي باحثة في الثقافة السينيفيلية، د.عبد القادر ملوك، باحث في الإعلام وفلسفة التواصل، دة. هاجر بوزيد: باحثة في علم الاجتماع، دة. أسماء كريم: باحثة ومترجمة في الأدب والثقافة البصرية، د.عبد السلام دخان: باحث في جماليات التعبير وقضايا الفكر الإنساني، د.عبد الكريم العلوي زكي: باحث في السينما والثقافة البصرية. وتعرف فعاليات هذه الدورة فقرات متنوعة مثل تجارب سينمائية، وتوقيع الإصدارات الجديدة المرتبطة بجماليات السينما، وعروضا موسيقية.